رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

صور.. ملتقى السرد العربي يكرم الأمهات المثاليات لعام 2021

  • أحمد حماد
  • الأحد 21 مارس 2021, 04:40 صباحا
  • 791
خلال الحفل

خلال الحفل

نظم ملتقى السرد العربي بالقاهرة، برئاسة الدكتور حسام عقل، حفلا، كرم فيه مجموعة من الأمهات المثاليات، بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأم، ويوم المرأة المصرية، وذلك عقب ندوة نظمها الملتقى بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي.

حضر الندوة الناقد المعروف الدكتور حسام عقل، والكاتب مصطفى البلكي، والكاتبة غادة صلاح الدين رئيس صالون غادة صلاح الدين الثقافي، والكاتبة عزة عز الدين رئيس لجنة شئون العضوية بملتقى السرد، والناقدة المعروفة هبة آلسهيت، والإعلامية بسنت عثمان، والكاتبة انتصار ربيع، والروائية فكرية شحرة، والشاعرة آيات عبد المنعم، والكاتب محمد عجم، والروائية شاهيناز الفقي، وعدد كبير من النقاد والأدباء والمبدعين.



وخلال الحفل الذي أقيم على هامش مناقشة رواية "بيت العدة والكرباج" للكاتب مصطفى البلكي، أكد حسام عقل، أن المرأة المصرية قدمت تضحيات عظيمة على مدار التاريخ مشددا أن مواقفها الوطنية مشرفة وتدعو للفخر.




وكرم رئس ملتقى السرد العربي الكاتبة غادة صلاح الدين، مشيرا إلى دورها الثقافي الكبير، وكذلك الكاتبة عزة عز الدين صاحبة سلسلة ندوات قامات الزمن الجميل، وكذا الكاتبة إنجي الحسيني، والإعلامية بسنت عثمان، والناقدة هبة آلسهيت.

فيما تم تكريم الكاتبةاليمنية، فكرية شحرة، والكاتبة هيام الزيني، والدكتورة شروق كمال، والشاعرة إيمان الكاشف، والروائية شهيناز الفقى، وغيرهم.



وأوضحت الإعلامية بسنت عثمان أن المرأة المصرية أخذت حقوقها بشكل ملحوظ في عهد الرئيس السيسي، مشيرة إلى جهود الدولة الملحوظة لتمكين المرأة اقتصاديا.

وفي نفس الصدد، لفتت الكاتبة إنجبي الحسيني إلى حملات التوعية التي يطلقها المجلس القومي للمرأة بهدف توعية فتيات مصر.


وقال الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، إن الكاتب مصطفى البلكي متأثر بالقرآن الكريم في كتابته.

وأوضح عقل خلال الندوة التي نظمها ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، لمناقشة رواية "بيت العدة والكرباج" لمصطفى البلكي، أن الكاتب تشبع بالقرية والصعيد، وقدم معجما من خلال روايته.


وأضاف الناقد الأدبي الكبير أن "البلكي" توسع خلال كتابة الرواية في استخدام تقنية المتن والهامش حيث كتب بهاجس التوضيح.


وأشار الدكتور حسام عقل إلى أن مصطفى البلكي، يتمتع بأداء لغوي رفيع، وهو ما يستحق الثناء.

وأكد عقل أن كاتب رواية "بيت العدة والكرباج" ماهر في رصد ردود الأفعال، وهو أمر غير مستغرب عليه.



حضر الندوة مجموعة من الأدباء والمثقفين، وسط التزام شديد بإجراءات التباعد الاجتماعي، في إطار حرص ملتقى السرد العربي على منع تفشي فيروس كورونا.

تعليقات