تفاصيل.. عزت القمحاوي وإيمان مرسال وغادة العبسي في القوائم القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 16 مارس 2021, 7:32 مساءً
  • 1307
جائزة الشيخ زايد للكتاب

جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم الثلاثاء، عن القوائم القصيرة في فروع "المؤلف الشاب" و"أدب الطفل والناشئة" و"الآداب" في دورتها الخامسة عشرة.

ضمت القائمة القصيرة لفرع "الآداب" رواية "غرفة المسافرين" للكاتب المصرى عزت القمحاوي الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية عام 2020، ورواية "في أثر عنايات الزيات" للكاتبة المصرية إيمان مرسال، التى صدرت عن الكتب خان.

 

تضم القوائم 9 أعمال من مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمغرب وتونس وفلسطين ولبنان، وسيطرت 7 كاتبات على القوائم المتنافسة على الجائزة.

 

ويتنافس في القائمة القصيرة لفرع "أدب الطفل والناشئة"رواية "حديقة الزمرد" للمؤلفة المغربية رجاء ملاح، ورواية "رحلة فنان" للروائي التونسى ميزونى بنّاني، ورواية "الغول ونبتة العليق" للكاتبة الإماراتية نسيبة العزيبي.

 

وتضم القائمة القصيرة لفرع "المؤلف الشاب" رواية "ليلة يلدا" للمؤلفة المصرية غادة العبسي الصادرة عام 2018 عن دار التنوير، ورواية "ما تركت خلفي" للكاتبة الفلسطينية شذى مصطفى، والتي صدرت عن دار هاشيت أنطوان، ودراسة نقدية بعنوان "إشكاليات الذات السارِدَة في الرواية النسائية السعودية – دراسة نقدية (1999-2012م)" للباحثة السعودية للدكتورة أسماء مقبل عوض الأحمدي.

 

شهد فرع "الآداب" زيادة في عدد الترشيحات بنسبة تقارب 33%، ليبلغ عدد الترشيحات في هذا الفرع 584 ترشيحاً في الدورة الحالية.

 

وتعد الدورة الخامسة عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب الأكبر في تاريخ الجائزة من حيث عدد الترشيحات، حيث استقبلت الجائزة 2349 ترشيحاً لفروعها التسعة هذا العام، وهي نسبة تجاوزت 23٪ بالمقارنة مع الدورة الماضية.

 

وسيتم تكريم الفائزين خلال حفل افتراضي في مايو المقبل تزامناً من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ويتم تكريم الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" ومنحه "ميدالية ذهبية" تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم.

 في حين يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على "ميدالية ذهبية" و"شهادة تقدير"، وجائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.

تعليقات