حسام عقل لـ جابر عصفور: الأزهر خط أحمر.. وعلينا أن نحفظ مكانته وهيبته

  • أحمد حماد
  • الجمعة 29 يناير 2021, 05:44 صباحا
  • 1083
الدكتور حسام عقل والدكتور جابر عصفور

الدكتور حسام عقل والدكتور جابر عصفور

انتقد الدكتور حسام عقل، الناقد الأدبي الكبير، ورئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، اليوم الخميس، تصريحات الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، التي هاجم فيها الأزهر الشريف ودوره، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامج "الحكاية " المعروض عبر فضائية mbc masr.

وفي رده على تصريحات عصفور، قال عقل خلال حديثه في برنامج "لايف مع حسام عقل" المعروض أسبوعيًا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الأزهر صانع التنوير على مر العصور، مشيرًا في هذا الصدد إلى دور الأئمة: المراغي، ومحمود شلتوت، ومحمد عبده، وغيرهم.

ولفت الدكتور حسام عقل إلى دور الإمام محمد عبده، الذي لا ينكره أحد في صناعة التنوير، وتعزيز الوعي، ليس في مصر وحدها، وإنما على مستوى العالم العربي.

وانتقد عقل صمت جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، الذي طال لسنوات، دون أن ينتقد بعض الملفات الأخرى التي تواجه أزمات في مصر، وعلى رأسها وزارة الثقافة، وملف التعليم.

وقال  رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، خلال حواره في "لايف مع حسام عقل"، إنه من غير المقبول أن يكون الأزهر "ملطشة"، مؤكدًا أن الأزهر الشريف مؤسسة وطنية لها دورها الثقافي والوطني، الأمر الذي يحتم علينا أن لا نجعلها مجالًا لسهام المغرضين.

وأوضح عقل، أن دور وزارة الثقافة، غائب تمامًا، في تنوير المجتمع، منتقدا تصريح وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، حول تنظيم 712 نشاطًا لمقاومة التطرف خلال السنوات الماضية، موجهًا سؤلًا لها: أين هذه الفعاليات التي لم يسمع عنها أحد؟!

وفي هذا الصدد أشار الدكتور حسام عقل، إلى دور مؤسسة الأزهر الشريف في محاربة الفكر المتطرف، من خلال القوافل التي ينظمها في مصر، وخارجها، وكذلك حرص شباب الأزهر على تصحيح المفاهيم للمواطن المصري على المقاهي، وفي كافة الأماكن.

وأبدى الدكتور حسام عقل، اعتراضه الشديد، حول تصريح الدكتور جابر عصفور، الذي قال فيه، إنه ليس من حق الأزهر أن يفتي، وأن الفتوى من حق كل الناس.

وشدد عقل، على أن تلك التصريحات بمثابة استخفاف صارخ بعقول الناس، مؤكدًا أن علماء الأزهر أفنوا أعمارهم في تعلم الفقه والفتوى، وأن المؤسسة هي الحاضنة الفكرية والفقهية في مصر.

وبين عقل أن الصمت على مثل تلك التصريحات، يؤدي إلى فتح المجال أمام الجميع للحديث في الفتوى، دون أن يتوفر فيهم شروط الاجتهاد، وهو الأمر الذي دفع "جابر عصفور" للقول بأن الحجاب ليس فرضًا.

وأوضح عقل أنه لا يرى أي مشكلة في المادة الثانية من الدستور، التي تؤكد أن "الإسلام هو دين الدولة، والعربية لغتها، والشريعة الإسلامية مصدر التشريع فيها"، مشيرًا في هذا الصدد إلى اعتراض الدكتور جابر عصفور عليها، بسبب أن اللجنة التي أقرت تلك المادة كان بها 3 من اليهود.

وقال عقل: ما المشكلة.. بايدن رئيس أمريكا الحالي، تم تنصيبه في الكنيسة، وتلقى تبريكات الكنيسة، مشددًا أن أي دولة عصرية لها حاضنة دينية ومرجعية عصرية.

وتابع حسام عقل حديثه، موجهًا سؤلًا لـ جابر عصفور: ما مشكلتك مع المادة الثانية.. هل أعاقت التعليم، هل أعاقت الصحة، هل أعاقت الزراعة؟!!

وطالب الدكتور حسام عقل، بقراءة التاريخ، لمعرفة دور الأزهر الشريف على مر العصور، ومواقفه الوطنية، مشيرًا في هذا السياق إلى دور الأزهر في ثورة 19، والحركة العرابية، ومقاومة الحركة الفرنسية، وغيرها من المواقف المشرفة.

ولفت رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة إلى أن الحرب على الأزهر بمثابة الحرب على الإسلام، حيث إنه آخر القلاع المتبقية التي تعبر عن الدين الإسلامي بشكل سليم.

وحول انتقاد جابر عصفور لـ المادة السابعة من الدستور، التي تنص على أن "الأزهر كيان مستقل، وأن شيخه لا يعزل"، قال الدكتور حسام عقل، إن تلك المادة أقرها رموز الأمة ونخبتها، على أساس أن دور الأزهر خاص على مدار التاريخ، وهو حاضنة الرفض الشعبي عند المصريين، في مختلف المواقف والأزمات.

وبين عقل، أن تلك المادة يجب أن تظل هكذا، حتى يحفظ للأزهر الشريف هيبته، ويكون صوته مسموعًا، ولا يكون في جعبة أحد، سواء مؤسسة، أو شخص.

وخلال حديثه فى "لايف مع حسام عقل"، أشار رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، إلى "فشل" المجلس الأعلى للثقافة على مدار السنوات الماضية، في تعزيز الوعي لدى أبناء الشعب المصري، وخصوصًا الشباب، وكذلك في اكتشاف الشعراء، والكتاب، وإنقاذ المسرح، بعد أن أصبحت حالته يرثى لها ونحن في 2021.

تعليقات