رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

وزير الاتصالات يبحث سبل التعاون مع 4 شركات عالمية ضمن مشروع بناة مصر الرقمية

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 22 يناير 2021, 10:34 مساءً
  • 468
وزير الاتصالات يتابع التعاقدات مع الشركات العالمية

وزير الاتصالات يتابع التعاقدات مع الشركات العالمية

شهد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إعلان شراكات جديدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة في مصر وهم “” IBM، و”سيسكو” Cisco، و”” VMWare؛ و”مايكروسوفت، و”أمازون ويب سيرفيسز” Amazon Web Services.

 

وتهدف تلك الشراكات إلى صقل المهارات التقنية للطلاب الملتحقين بالمبادرة، ونشر الوعي بأحدث اتجاهات التكنولوجيات الرقمية، وتوفير فرص متميزة للتدريب المهني، ومنح شهادات معتمدة، وتقريب الطلاب من سوق العمل، بحسب بيان لوزارة الاتصالات.

 

يأتي هذا في إطار تفعيل وتنفيذ مبادرة “بناة مصر الرقمية” DEBI  وهي منحة من الدولة للمتفوقين من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات للحصول على الماجستير المهني في مجالات الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والأمن السيبراني، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية.

 

وأشارت الوزارة إلى توقيع مذكرات تفاهم مع 4  شركات؛ حيث وقع عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية؛ فيما وقع من جانب الشركات كل من وائل العبدوش مدير عام شركة “” IBM مصر، وأيمن الجوهري الرئيس التنفيذي لشركة “سيسكو” Cisco مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي، وعمرو صلاح مدير عام شركة ” VMWare مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي، وميرنا عارف مدير عام شركة “مايكروسوفت” Microsoft مصر؛ وذلك بحضور هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية.

 

وأكد وزير الاتصالات على أن هذا التوقيع يعد خطوة وثابة في مجال بناء القدرات الذي يعد محورا رئيسيا في استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقوام رؤيتها لبناء مصر الرقمية.

 

وأشار إلى أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تقدم نموذجا فريدا للتعاون المثمر بين الحكومة ممثلة في الوزارة والشركات العالمية العاملة في مجالات التكنولوجيا بمصر لسد الفجوة المهنية بالقطاع وتخريج جيل من المهنيين المتخصصين من خلال إتاحة تدريب تقني وعملي تقدمه الشركات العالمية لاكساب الطلاب خبرات عملية وصقلهم بالمهارات اللازمة للإلتحاق بالشركات.

 

كما تتيح المبادرة التعليم الأكاديمي بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية، وكذلك التدريب على مجموعة من المهارات الشخصية ومهارات اللغة الإنجليزية التي يتلقاها الطالب من خلال شركات متخصصة، وذلك إلى جانب تنمية الوعي الثقافي لهم بهدف خلق مصفوفة متكاملة من المهارات التي يكتسبها الطلاب الملتحقين بالمبادرة بما يؤهلهم للمنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

وأوضح الوزير أن مقترحات الشركات ومتطلباتهم ساهمت في بلورة المبادرة في شكلها الحالي؛ مؤكدا على أن المبادرة مجانية تتحمل كلفتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف إلى إعداد كوادر لبناء مصر الرقمية، وبما يسهم في جعل مصر مركزا إقليميا في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا  المعلومات.

 

ويتضمن التعاون مع الشركات في مبادرة بُناة مصر الرقمية أربعة محاور رئيسية هي نشر الوعي بأحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عقد ورش عمل تطبيقية في المجالات التكنولوجية المختلفة، والمشاركة في ندوات تثقيفية للطلاب خلال فترة الدراسة، وتنظيم هاكاثون للطلاب لمعالجة التحديات الحالية باستخدام التكنولوجيا، فيما يتمثل المحور الثاني في إتاحة تدريب مهني وشهادات معتمدة من خلال توفير دورات تدريبية في مسارات الدراسة على المنصات التقنية الخاصة بالشركات لتطوير مهارات الطلاب في استخدام تلك المنصات.

 

ويشمل المحور الثالث للتعاون، إتاحة فرص للتدريب للطلاب في مشاريع تطبيقية ودعم مشروعات التخرج في مسارات المبادرة المختلفة من خلال مشاركة الطلاب في تنفيذ مشاريع فعلية للشركات ضمن مشاريع التخرج، والمشاركة في لجان تقييم وتنقيح أفكار مشروعات التخرج الخاصة بالطلبة لتلائم متطلبات سوق العمل.

 

أما المحور الرابع فيتمثل في ربط الطلاب بسوق العمل من خلال المشاركة في المجلس الاستشاري للمبادرة، والمشاركة في تطوير المناهج لتواكب متطلبات سوق العمل، وتوفير الوصول إلى الشبكات المهنية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للطلاب المتخرجين.

وأوضحت الوزارة أن التعاون مع شركة “أي بي إم” مصر يهدف إلى تأهيل الطلاب الذين يتم اختيارهم من جانب الوزارة للالتحاق بمبادرة بُناة مصر الرقمية باستخدام أحدث التكنولوجيات الحديثة لشركة IBM مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وتحليل البيانات وانترنت الأشياء وذلك من خلال منصة IBM الأكاديمية للمهاراتIBM Skills Academy ، ومبادرة أفريقيا أمة رقمية IBM Digital Nation Africa بهدف تنمية قدراتهم الرقمية.

 

ونوهت الوزارة إلى مشاركة IBM مصر في المبادرة بمحاضرات التوعية بمجالات التكنولوجية المتقدمة، وتقديم التدريب المهني ومنح الشهادات للدارسين  وتنظيم مسابقة هاكاثون في نهاية التدريب للمتميزين وربطهم بسوق العمل.

فيما يهدف التعاون مع شركة سيسكو Cisco مصر إلى تمكين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال الأمن السيبرانى وذلك من خلال تقديم برنامج متكامل يعتمد على مناهج أكاديمية سيسكو للشبكات Cisco Networking Academy والحصول على شهادات معتمدة من الأكاديمية، بحسب الوزارة.

 

وأفادت الوزارة بأن التعاون مع شركة “في أم وير” VMware يهدف إلى تعزيز المهارات التقنية والمهنية لدى الطلاب من خلال توفير التدريب والتعليم التقني في مجال جهود التحول الرقمي المرتكز على حلول شركة “في إم وير” التقنية؛ وبموجب هذا الاتفاق، سيعمل الجانبان على تطوير نموذج حديث يتألف من عدة مراحل للتدريب على تقنيات شركة “في إم وير”، تتولى تنفيذه مبادرة “بُناة مصر الرقمية” من خلال برنامج “تدريب المدربين” الخاص بها في مجال الحوسبة السحابية.

 

كما ستصبح المبادرة بموجب هذا الاتفاق شريكاً لأكاديمية في إم وير لتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يتيح لها الاستفادة من كافة البرامج والمساقات التعليمية والتدريبية التي توفرها الأكاديمية، وتقديمها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

ويهدف التعاون مع شركة مايكروسوفت Microsoft إلى تقديم دورات تكنولوجية توعوية لطلاب المبادرة، وتدريب الطلاب على مهارات الأمن السيبراني، بالإضافة إلى مسار تدريبي على علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وتنظيم مجموعة من الهاكاثون للطلاب لحل مشكلات حياتية وتحديات باستخدام التكنولوجيا، فضلا عن ربط خريجي مبادرة بُناة مصر الرقمية بشبكة شركاء أعمال مايكروسوفت للحصول على فرص عمل محتملة.

تعليقات