رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

عصمت يحيى.. رحيل صاحب أشهر عروض الباليه

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 19 يناير 2021, 10:11 مساءً
  • 507
عصمت يحيى

عصمت يحيى

توفى اليوم، الدكتور عصمت يحيى العميد الأسبق للمعهد العالي للباليه والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون، إثر أزمة صحية مفاجئة.

والدكتور عصمت يحيى، هو أستاذ الأداء الحركي بالمعهد العالي للفنون الشعبية، وعين عميدا للمعهد العالي للباليه من عام 1999 إلى 2004، كما عين عميدا للمعهد العالي للفنون الشعبية من عام 2005 إلى 2009، ثم رئيس أكاديمية الفنون المصرية من 2006 إلى 2009.

كما صمم عصمت وأخرج العديد من عروض الباليه الكلاسيكى والعالمي، إلى جانب الكثير من المسرحيات والأعمال التلفزيونية والدرامية والسينمائية، كما قام بتصمیم وإخراج مجموعة من الاحتفالات والمهرجانات الخاصة بالمناسبات القومية بمصر.

حصل عصمت على الأوسمة والدروع والشهادات التقديرية لإنجازاته في مجال الثقافة والفنون والإعلام والرياضة والتنمية، كما ترأس وفود مصر في العديد من المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات الدولية.

وقالت عنه وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، إن عالم الإبداع فقد أحد أيقوناته البارزة في الفن والتعليم الأكاديمي، وأن الراحل مثل الأب والصديق والمعلم للكثير من الفنانين، مشيرة إلى مسيرته الثرية التى نجح من خلالها في إعداد أجيال من المبدعين وتوجهت بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه.

وكان مجلس إدارة أكاديمية الفنون، رشح عصمت يحيى لنيل جائزة الدولة التقديرية لعام 2020، وذلك لتاريخه الفني والإبداعي في مجال الفنون لمدة 50 عامًا.

 

تعليقات