الليلة... "الحياة اليوم" يناقش "التمثيل التاريخي للمرأة المصرية في مجلس النواب

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 09 يناير 2021, 11:17 مساءً
  • 641
برنامج الحياة اليوم

برنامج الحياة اليوم

يناقش برنامج "الحياة اليوم"، في حلقة اليوم السبت ملف التمثيل التاريخي للمرأة المصرية في مجلس النواب، بعد تعيين 14 سيدة ليصبح الإجمالي 162 سيدة لأول مرة تحت القبة.

ويستضيف البرنامج في حلقة اليوم، كلا من هدى عبد الستار عضو مجلس النواب بالتعيين عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والمهندسة إيمان العجوز عضو مجلس النواب بالتعيين.

يذكر أن برنامج "الحياة اليوم" يعرض على قناة الحياة، ويقدمه في حلقة اليوم الإعلامي محمد مصطفى شردى في تمام السابعة مساء.

وتشهد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب المزمع عقدها ظهر الثلاثاء القادم، أداء أعضاء المجلس المنتخبين والمعينين على حد السواء، اليمين الدستورية، والتي يشترط أن يؤديها العضو قبل مباشرة منصبه. 
 
ووفقا للنص الدستوري (104) من الدستور والتي تنطبق علي مجلس الشيوخ، يُشترط أن يؤدي العضو قبل أن يباشر مهام منصب، اليمين الأتية " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
 
ويُشكل مجلس النواب من (568) عضواً ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، وذلك بدلأً من 540 بالقانون القائم، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، التزاما بالمادة 102 من الدستور المعدل فى 2019، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5 %َ. 
 
يٌشار إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس النوال للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني يوم الثلاثاء الموافق 12 يناير، الساعة 11 صباحا.

تعليقات