رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

ذكرى ميلاد شاه جهان ومعلومات عن "تاج محل"

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 06 يناير 2021, 06:52 صباحا
  • 712
تاج محل

تاج محل

تمر،  اليوم، ذكرى ميلاد أحد حكام الهند فى القرن الحادى عشر هجريًا، هو غياث الدين بن جهانكير، والمعروف باسم شهاب الدين محمد شاه جهان، بمعنى "ملك الدنيا"، حيث ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1592م، وهو من قام ببناء تاج محل المعروف فى الهند.

ولد شاه جهان، عام 1000 هجريا، من أم هندوسية، وهو ثالث أبناء "جهانكير" وأقدرهم جمعيًا، كما أنه اتصف برجاحة العقل، والذكاء، وقوة العزيمة حتى كان جده "أكبر" شديد الاعتزاز به.

تعرض شاه جهان فى بداية حكمه لبعض الثورات لكنه تغلب عليها، كما واجه التجار البرتغاليين الذين كانوا يفسدون في البلاد، وقضى عليهم، وواصل شاه جهان فتوحاته فى "الدكن"، كما استطاع  استرداد إقليم "قندهار" من أيدى الفرس.

كان شاه جهان، يحب زوجته ممتاز محل كثيرًا، لدرجة أنه بعدما رحلت أراد أن يخلد ذكراها شيد الضريح الفخم فى  الهند المعروف باسم تاج محل، وهو من أروع النصب التذكارية فى العالم.

وضريح تاج محل مسجل فى منظة اليونسكو فى عام 1983م،  صممه المهندس المعروف بعيسى شيرازى وأمان الله خان شيرازى، وهو رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند، شيد  بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م.

حينما أحس شاه جهان بالمرض عهد إلى أحد أبنائه الأربعة بالحكم، ولكن حدث خلاف بينهم فى هذا الأمر، ورحل عن عالمنا فى 22 يناير 1666 عن عمر ناهز الـ 74.

تعليقات