خاص.. أسرة نبيل فاروق تتحدث عن رجل المستحيل.. تنبأ بكورونا وإسرائيل تحظر كتبه

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 30 ديسمبر 2020, 03:39 صباحا
  • 684
خلال الندوة

خلال الندوة

«كان محبًا للخير.. حمل على عاتقه رسالة تبسيط العلوم للشباب ونشر الثقافة في المجتمع».. نبيل فاروق، رجل المستحيل الذي حافظ على نجاحه لمدة تجاوزت الـ 35 عامًا، بروايته، وكتاباته التي أثرت المكتبة الفنية.

جداريات، التقى أسرة الراحل، خلال ندوة نظمها ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، لتكريم روح "نبيل فاروق"، بحضور كوكبة من الإعلاميين، والمثقفين.

ميرفت راغب، زوجة رجل المستحيل، كشفت أن، الراحل كان حريصا على مساعدة الجميع، وتقديم أعمال الخير طوال الوقت "في أوقات مادية قد تكون صعبة عليه هو شخصيًا".

وأوضحت راغب أن نبيل فاروق، كان متواضعًا، ويحترم الصغير قبل الكبير، متابعة: "كان يقول دائمًا.. أنا بعمل الخير لربنا مش للناس".

وفي حديثها لـ جداريات، قالت نادية فاروق، إن شقيقها هو من شكل شخصيتها، لافتة إلى أنه كان رجل المستحيل في حياتها، متابعة "كنت اعتقد أنه سوبر مان روايته وأنه يخفي ذلك".


وأوضحت أن الراحل، بدأ الكتابة وهو في سن صغيرة، لافتة إلى أنه عمل على زرع الأخلاق الحميدة في نفوس الناس، من خلال روايته، وأعماله الأدبية.

وأشارت خلال حديثها في الندوة التي أقامها ملتقى السرد العربي لتكريم الراحل، إلى أن نبيل فاروق، كان أمينًا في نقل المعلومات، لافتة إلى حرصه الشديد على التبحر في مختلف العلوم، منها الفيزياء، والكمياء، وعلوم الدين، وغيرها.

فيما كشفت ابنه الراحل، عن الجانب الإنساني في حياة والدها، وحبه الشديد للخير، ومساعدة الفقراء، مؤكدة: "كان في ضهرنا طوال الوقت".

وأوضحت أن والدها حرص على نزع الخوف من قلوبهم، متابعة: "علمنا أن نكون وراء الحق.. علمنا القوة".

دقيقة حداد

وحرص أعضاء ملتقى السرد العربي، برئاسة الدكتور حسام عقل، على الوقوف دقيقة حداد، على روح الراحل نبيل فاروق، في أجواء سيطر الحزن على مشهدها، بسبب الحب الكبير الذي كان يربط الحضور بـ الراحل.


وفي كلمته قال حسام عقل، إن نبيل فاروق، ترك رصيدًا، لا يمكن لأحد أن يصل إليه، مؤكدًا أن جيل التسعينيات تربى على يد الكاتب الراحل، موضحًا أن "فاروق"، هو صاحب أشهر سلسلة ملفات في الأدب البوليسي والخيال العلمي.

 وأوضح  الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، أن الراحل نبيل فاروق، كان يمتلك قوة في التحضير الأرشيفي، الأمر الذي عصمه من النهاية من الوقوع في الأخطاء التي وقع فيها غير من الكتاب.



وأكد عقل أن نبيل فاروق سعى خلال كتاباته للحفاظ على الهوية العربية، مؤكدًا أن الاحتلال الإسرائيلي المغتصب، يمنع تداول كتب نبيل فاروق، في فلسطين العربية.

وأوضح الناقد الأدبي الكبير، أن نبيل فاروق، استطاع أن يحافظ على نجاحه لمدة استمرت لـ 35 عامًا، دون أن يسقط كمعظم الكتاب ممن سبقوه.

وبين أن فاروق تنوع في كتاباته، فكتب الرومانسي، والدرامي، والإنساني، ولعل خير دليل على ذلك، رواية "كوكتيل 2000".

تنبأ بكورونا

ولفت إلى أن نبيل فاروق تنبأ بحدوث فيروس كورونا، في رواية "بصمة الموت"، والتي أشار فيها إلى وجودة فيروس ينتقل بين البشر، يسبب الموت في النهاية، الأمر الذي نعيشه حاليًا في مصر وخارجها.



وأعرب الدكتور حسام عقل، عن حزنه الشديد، بسبب عدم اعتماد اتحاد كتاب مصر نبيل فاروق ككاتب لمدة 12 عامًا، في وقت كانت أعماله تدرس في جامعات أجنبية كبرى.

نبيل فاروق.. العملاق

وقال الكاتب أحمد خالد مصطفى، خلال كلمته بالندوة، إن الراحل نبيل فاروق، كان عملاقًا، وقدم مجموعة من الأعمال التي أثرت المكتبة الأدبية.



وبين أحمد خالد، أن تعلم هو وجيله من نبيل فاروق، مؤكدًا أن الراحل استطاع أن يحذب الشباب إليه، وحافظ من خلال كتابته على الهوية العربية.

معلم جيل الثمانينات

وقال الدكتور محمد جاد الزغبي، إن قدرات الكاتب نبيل فاروق، غير محدودة، وتحتاج إلى أيام للحديث عنها، وكتب لرصدها.

وأوضح الزغبي خلال الندوة التي نظمها ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، لتكريم روح الراحل نبيل فاروق، أن جيل الثمانينات تربى على كتب نبيل فاروق.

وأكد أن نبيل فاروق، مفكر بمعنى الكلمة، وعملاق، ينطبق عليه ما ينطبق على العلماء، وكان لديه غزارة في العلم.



وبين أن فاروق لم يكتب للتسيلة، مثل كثير من الكتاب، وإنما كتب ليربي الشباب، ويصنع فكرا حقيقيا في المجتمع، لافتا إلى دوره في اكتشاف أحمد خالد توفيق.

وكشف الزغبي خلال حديثه عن رحلة نبيل فاروق مع المخابرات، الأمر الذي مكنه في النهاية من كتابة "رجل المستحيل" بهذه الصورة التي ظهرت عليها للقراء.

تكريم مستحق

ومع ختام الندوة، منح الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، أسرة الراحل، درع "ملتقى السرد"، تكريمًا لروح الكاتب الكبير نبيل فاروق، بحضور الإعلامي أحمد الفولي، ومجموعة من الكتاب والمثقفين.

تعليقات