رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

وزيرة التخطيط: وضعنا خطة للسيطرة على الزيادة السكانية وهدفنا تقديم الأفضل للمواطن

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 02 ديسمبر 2020, 01:01 صباحا
  • 1558
وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن ضبط معدلات النمو السكاني، في غاية الأهمية، مؤكدة ضرورة وجود توازن بين الزيادة السكانية والموارد المتاحة.

وأضافت وزيرة التخطيط، في تصريحات لها خلال مداخلة هاتفية، لـ برنامج “المواجهة” المعروض عبر  فضائية “إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن الدولة تأخذ خطوات سريعة في النمو الاقتصادي، ويتم الاستثمار في البنية التحتية والزراعة والصناعة.

وتابعت: هدفنا هو توفير أعلى معدلات جودة، وخدمات أفضل للمواطن، كما نستهدف الوصول إلى معدل 2.4 طفل لكل سيدة بحلول عام 2030، مشيرة إلى أن الرقم الحالي هو 3.4 طفل لكل سيدة.

وأوضحت السعيد، أنه تم وضع استيراتيجيه خاصة بضبط الزيادة السكانية، تتضمن مجموعة من المحاور، تهدف للارتقاء بالخصائص السكانية، وتركز على الاستثمار بشكل أكبر في الصحة والتعليم والشباب، لافتة إلى أن خطة ضبط النمو السكاني قائمة على التمكين الاقتصادي للمرأة، وتمكين الفتيات والسيدات في الفئة العمرية من 18 إلى 45 سنة من أجل توفير مصدر دخل لهن بما يوفر للمرأة استقلالية في اتخاذ القرار الخاص بها.

 واستعرضت وزيرة التخطيط الخطة التنفيذية المقترحة للمشروع القومي لتنظيم الأسرة 2021 – 2023، والتي تستهدف ضبط النمو السكاني عن طريق خفض معدلات الإنجاب، حيث ستنفذها وزارات: (التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة، والتضامن الاجتماعي، والتعاون الدولي، والدولة للإعلام) إلى جانب المجلس القومي للسكان، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والمركز الديموجرافي بالقاهرة.

وأشارت إلى أن الخطة تعتمد على 5 محاور، تتمثل في تحقيق التمكين الاقتصادي، والتدخل الخدمي، والتدخل الثقافي والإعلامي والتعليمي، والتحول الرقمي، والتدخل التشريعي، موضحة أن محور تحقيق التمكين الاقتصادي يستهدف تمكين السيدات في الفئة العمرية 18- 45 سنة من العمل وكسب الرزق والاستقلالية المالية، للنساء المستفيدات من برنامج تنظيم الأسرة واللاتي تلتزمن بتطبيق قواعده ومعاييره، على مستوى الجمهورية، على أن تكون الأولوية لقرى مبادرة “حياة كريمة” في المحافظات الأكثر احتياجا.

وقالت السعيد، إن المحور الثالث الخاص بالتدخل الثقافي والإعلامي والتعليمي، يستهدف رفع وعي المواطن المصري بالمفاهيم الأساسية للقضية السكانية وبالآثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانية، من خلال صياغة رسائل ثقافية تبث من خلال الحملات وخلال الجوامع والكنائس بالتعاون مع وزارة الإعلام.

تعليقات