مبادرة من فنانات جزائريات يرفضن العنف ضد المرأة

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 18 أكتوبر 2020, 5:29 مساءً
  • 719
مبادرة من فنانات جزائريات يرفضن العنف ضد المرأة

مبادرة من فنانات جزائريات يرفضن العنف ضد المرأة

تزعمت فنانات جزائريات مبادرة للتوعية بالعنف ضد المرأة، في فعاليات ضخمة كرد فعل للضجة التي هزت الشعب الجزائرى ، مؤخرا، بسبب توالي جرائم بشعة أودت بحياة فتيات تعرضن للاغتصاب والقتل العمد.

وقالت نجمات الجزائر "نحن الممثلات متحدات ضد ظاهرة قتل النساء وضد كل أشكال العنف الممارس عليهن، ندعو الجميع للاتحاد والتضامن لوقف هذا العنف".

وما زالت حكاية جثة الفتاة "شيماء" التي عثر عليها متفحمة في محطة وقود مهجورة شرقي الجزائر، تتصدر الأحداث في الجزائر.

وفي خطوة لكسر حاجز الصمت، خرجت عشرات النساء في مظاهرات بمختلف أنحاء البلاد، في العاصمة ووهران وقسنطينة للمطالبة بالقصاص لشيماء وإكرام وأميرة ورزيقة، وهذه أسماء لفتيات قتلن بدم برد في الجزائر.

ويأتي تحرك الفنانات الجزائريات بينما تواصل المحكمة الجزائرية التحقيق في فصول الجرائم البشعة، ومن داعمي هذه المبادرة، الفنانة الجزائرية الشهيرة، بهية راشدي والممثلة نجية لعراف وإيمان نوال وعديلة بن ديمراد وسهيلة معلم وسليمة عبادة، إلى جانب أخريات وقفن متشحات بالأسود في لقطة تعبر عن حجم الحزن الذي يخيم على القلوب وسط أخبار الدم.
ومن أقوالهم فى الفعاليات"هذا أقل شيء يجب أن نقوم به كفنانين، وأن نترجم أحاسيس نريد قولها، كفانا عنفا.. لقد اشتقنا للبسمة والسعادة". و دور الفن هو مرافقة مثل هذه القضايا وبكل الأشكال، ونشر الوعي عبر الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

تعليقات