بالصور.. ملتقى السرد و"غادة صلاح الدين" يناقشان "انتيخريستوس" للكاتب أحمد خالد مصطفى

  • جداريات 2
  • السبت 19 سبتمبر 2020, 8:39 مساءً
  • 639
جانب من الندوة

جانب من الندوة

واصل ملتقى السرد العربي، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين فعالياته الثقافية، وعقد ندوة ناقش خلالها رواية "انتيخريسيوس" للكاتب الشاب الدكتور أحمد خالد مصطفى، طبعة حتى الآن.

من جانبه قدم الناقد الدكتور حسام عقل قراءة نقدية وافية حول الرواية أكد خلالها أن الكاتب أحمد خالد يقترب من موشوع شائك وخطير وهو ملف الماسونية ومخططاتها، وهو الملف نفسه الذي تم اغتيال المؤرخ الكبير جمال حمدان عندما شرع في كتاب عن الماسونية.

وأضاف"عقل" أن الروائي قدم المعلومات داخل السرد بشكل جيد من منظور 7 شياطين، لكنه يؤخذ عليه أنه التزم الحياد تجاه المعلومات المقدمة فكان عليه إبراز الرؤية العربية الإسلامية في العمل.

كما قدمت الكاتبة المهندسة هبة السهيت رؤية نقدية حول النص مؤكدة أن النص مزج بين التاريخ والأساطير بشكل جيد، كما أنه استخدم تقنية سينمائية في تقديم الأحداث بطريقة ثلاثية الأبعاد، مضيفة: أن التنويع في الراوي داخل الروايه يعمل على جذب انتباه القارئ طوال القراءة.

والجدير بالذكر أن ملتقى السرد العربي يعد بيتا أصيلا للمثقفين المصريين و العرب جميعا، و الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكيلة التربية جامعة عين شمس، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والوطن العربي، بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية.

 وعن ملتقى السرد العربي فهو بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكيلة التربية جامعة عين شمس، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والوطن العربي، بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية، ومنتدى الناي الشعر برئاسة الشاعرة ليلى حسن والشاعر عبد القادر الحصني، والشاعر السعيد عبد الكريم، أحد إصدارات ملتقى السرد.

وصالون غادة صلاح الدين واحد من الصالونات الأدبية الأسبوعية التي تقدم خدمة ثقافية جادة تتسم بالشمولية، حيث يهتم بالإبداع أيّا كان منبعه ومصدره وأيا كانت جنسيته، ويناقش جميع الأجناس الأدبية: الشعرية والقصصية والروائية والمسرحية، كما يناقش القضايا الفكرية والنقدية بمدارسها المختلفة قديمها وجديدها.



تعليقات