هل يُفسد احتلال فلسطين الكيان الصهيوني من الداخل؟

  • وسيم الزاهد
  • الجمعة 18 سبتمبر 2020, 3:35 مساءً
  • 577
رجا شحادة

رجا شحادة

ترجمة وتعليق - وسيم الزاهد

 

رجا شحادة هو كاتب ومحام فلسطيني ومؤسس منظمة الحق لحقوق الانسان والذي يعد أحد أهم الشخصيات التي ساهمت في فهم الصراع العربي الاسرائيلي في الشرق الأوسط .

كتب شحادة في الجارديان البريطانية:

تمكنت إسرائيل من تحويل احتلالها للأراضي الفلسطينية من عبء إلى رصيد ، بعد أكثر من ربع قرن على مصافحة إسحق رابين وياسر عرفات في حديقة البيت الأبيض ،  ما كان لفترة طويلة مسؤولية (الانتهاك الصارخ للقانون الدولي)  أصبح الآن سلعة ذات قيمة. إن فهم هذا التطور هو المفتاح لشرح سبب قيام الإسرائيليين بإحلال السلام مع دولتين خليجيتين بعيدتين ولكن ليس أقرب جيرانهم ،(الفلسطينيين) الذين بدونهم لا يمكن أن يكون هناك سلام حقيقي.

لقد تعلمت إسرائيل في السنوات الأخيرة كيفية إدارة الاحتلال إلى الأبد بأقل تكلفة. لكن منذ بداية الاحتلال في حزيران / يونيو 1967 ، كانت إسرائيل غير مستعدة للاعتراف بالأمة الفلسطينية أو التنازل عن السيطرة على الأراضي الفلسطينية المحتلة من أجل تحقيق السلام.

يمكن العثور بسهولة على الأدلة التي تدعم هذا الادعاء في أرشيفات إسرائيل. بعد يومين من بدء الاحتلال ، أصدرت إسرائيل الأمر العسكري رقم 3 ، الذي أشار إلى اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في وقت الحرب (والتي تلزم المحاكم العسكرية بتطبيق أحكام الاتفاقية على إجراءاتها). بعد أربعة أشهر ، تم حذف هذا الجزء من الأمر.

في سبتمبر 1967 ، سئل المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية ، تيودور ميرون ، من قبل رئيس الوزراء ، ليفي إشكول ، عما إذا كان بناء مستوطنات جديدة في الأراضي المحتلة ينتهك اتفاقية جنيف ، التي تحظر على سلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى أراضيها. الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في الحرب. أجاب بالإيجاب. لكن نصيحته رُفضت وبدأت الحكومة منذ تلك اللحظة في إقامة مستوطنات يهودية غير شرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

على مدى الأشهر التالية ، بدأت إسرائيل عملية ستستمر لسنوات عديدة: تعديل القوانين التي تحكم الأراضي الفلسطينية - من فترات الانتداب العثماني والبريطاني والسيطرة الأردنية على الأرض( لبناء أساس "قانوني" زائف لامتلاك الأرض والموارد الطبيعية الأخرى لإنشاء المستوطنات اليهودية).

قضيت معظم حياتي العملية ، من عام 1979 حتى 1993 ، في التحقيق ومقاومة انتهاكات إسرائيل للقانون في الأراضي المحتلة ، والتحذير من الآثار المترتبة على بناء المستوطنات غير القانونية ، وكل ذلك دون جدوى.

ومع ذلك ، لم تكن التحولات القانونية وحدها هي التي مكنت من بناء وازدهار المستوطنات. كتب المفكر الصهيوني المتشدد فلاديمير جابوتنسكي ، في عشرينيات القرن الماضي ، أن "المستوطنات يمكن ... أن تتطور تحت حماية قوة لا تعتمد على السكان المحليين خلف جدار حديدي سيكونون عاجزين عن هدمه". وكان كذلك

كان هناك عنصر إضافي لتغيير القوانين لتمكين المشروع الاستيطاني وكان ذلك عنفًا مطلقًا من قبل المستوطنين: أعمال أهلية بدت أنها تتعارض مع القانون الذي وضعته إسرائيل وألزمتها. في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، عملت "الحق" (وهي منظمة حقوقية مقرها الضفة الغربية والتي كنت أقوم بتوجيهها آنذاك ، بجد لتوثيق حوادث عنف المستوطنين).

 

في ذلك الوقت كنا نعتقد بسذاجة أنه إذا عرف الإسرائيليون فقط ما كان يحدث وفشل تطبيق القانون في إيقافه ، فإنهم سيتخذون إجراءات لمنعه. لم نكن ندرك أن ذلك كله كان جزءًا من النضال الإسرائيلي من أجل الأرض. يمكن لوكلاء الدولة المنظمة البقاء ضمن حدود قوانينهم المعاد كتابتها بينما يقوم المستوطنون المشاغبون بعمل التخويف والعنف لتحقيق الهدف المنشود. كل هذا جزء من نفس المخطط.

منذ بداية جائحة الفيروس التاجي ، أصبح عنف المستوطنين في الضفة الغربية حدثًا شبه يومي. كل شيء في العلن والحكومة والمحاكم على نفس الصفحة في دعم المستوطنين والعمل على تحقيق هدف إسرائيل الكبرى. أقر الكنيست مشروع قانون التسوية ، الذي "يضفي الشرعية" على المستوطنات المقامة على أراض فلسطينية مملوكة ملكية خاصة من خلال المصادرة الفعلية.

في الوقت الذي يحتدم فيه عنف المستوطنين اليهود ضد الفلسطينيين - منع الفلسطينيين من العمل في أرضهم أو استخدامها كأرضهم ، دون أي محاولة حقيقية من قبل الجيش أو الشرطة الإسرائيلية لمنع ذلك - تعلن إسرائيل أن أي مقاومة فلسطينية للاحتلال هي إرهاب.

عندما بدأ الفلسطينيون في تنظيم المقاومة اللاعنفية للاحتلال ، أعادت إسرائيل تعريف هجمات الجيش على هؤلاء المتظاهرين العزل لتضعهم تحت فئة "العمليات القتالية". وكان أهالي قرية كفر قدوم ينظمون ، مؤخرًا ، مظاهرات أسبوعية ضد قطع الطريق الذي منع الوصول إلى قريتهم ، بزعم أن الطريق يمر بجزء جديد من مستوطنة كدوميم. زرع الجيش متفجرات في الطرق التي يستخدمها القرويون لكن الجنود الذين اتخذوا هذا القرار سيكونون في مأمن من الملاحقة القضائية عن أي إصابات لحقت بالقرويين.

مع كل هذه "الانتصارات" من جانب إسرائيل ، قررت الدولة الآن أنها تستطيع إدارة الاحتلال بدلاً من إنهائه. حتى أن الاحتلال بدأ يُنظر إليه على أنه ميزة. حولت إسرائيل الأراضي المحتلة إلى معمل لاختبار الأسلحة وأنظمة المراقبة. يقوم الإسرائيليون الآن بتسويق أسلحة السيطرة على الحشود وأنظمة الأمن الداخلي إلى الولايات المتحدة ، بناءً على الاختبارات في الأراضي المحتلة. ومع ذلك ، فإن كل هذا الاستثمار المالي في الاحتلال وكل التحريف في القوانين المحلية لحماية مشروع الاستيطان غير القانوني ، وكل الانحرافات السياسية لتنمية الحلفاء المستبدين ، من ترامب إلى أوربان إلى بولسونارو  يفسد إسرائيل من الداخل ، ويحولها إلى دولة الفصل العنصري التي تحكم ملايين الفلسطينيين بدون حقوق.

في رواية أرونداتي روي ، وزارة السعادة القصوى ، تقول إحدى شخصياتها ، موسى ، إنه إذا فشل الكشميريون في الحصول على الاستقلال عن الهند ، على الأقل في كفاحهم من أجل ذلك ، فقد كشفوا فساد النظام الهندي. يخبر موسى راوي الكتاب ، وهو هندي: "أنت لا تدمرنا. أنتم تدمرون أنفسكم ". قد يقول الفلسطينيون اليوم الشيء نفسه عن صراعنا مع إسرائيل

تعليقات