أحذر ..السجائر الإلكترونية قد تدخلك الرعاية المركزة!

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 11 سبتمبر 2020, 02:46 صباحا
  • 445
السجائر الإلكترونية خطر

السجائر الإلكترونية خطر

 

فرح ملايين من المدخنين حول العالم بما يسمى بالسجائر الإلاكترونية كونها سترحمهم من تداعيات وخطورة السجائر العادية وما تحدثه في أجسامهم على المدى البعيد، فقد نشرت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية، تقرير كشفت فيه خطورة السجائر الإلكترونية ، وكشفت عن قصة الشاب الصغير إيوان فيشر، شاب بريطاني يبلغ من العمر 16 عاماً قد احتاج وبصورة عاجلة إلى رئة صناعية للبقاء على قيد الحياة بعد 6 أشهر فقط من تدخين السجائر الإلكترونية، التي يعتقد كثيرون أنها أكثر أمانا من السجائر التقليدية.

كما  أن الأطباء اضطروا إلى زراعة رئتين من مدخن مسن (80 عاماً) في محاولة لإنقاذ حياة فيشر، الذي ساءت حالته بشكل كبير واضطر إلى البقاء في المستشفى لمدة 10 أسابيع، يكافح الأطباء لإنقاذ حياته، واعتبر الأطباء أن السبب الرئيسي وراء تدهور حالة فيشر الصحية، هو السجائر الإلكترونية، لاسيما أن الشاب البريطاني، رياضي في الأساس ويمارس رياضة الملاكمة اختار في وقت السابق اللجوء إلى السجائر الإلكترونية كطريقة تساعده في الإقلاع عن التدخين التقليدي حتى يتمكن من تحسين لياقته البدنية، إلا أنه لم يكن يدرك المخاطر التي يمكن أن تسببها هذه السجائر.

وعلى الرغم من تعافيه وخروجه من المستشفى، إلا أنه دخل برئتي شاب مراهق، وخرج برئتي مسن يبلغ من العمر 80 عاما، موضحا أنهم أخبروه أنه سوف يتعافى بشكل كامل، مرت 4 سنوات ولا زلت أعاني"، وتابع "جدي وهو في الـ 65 من عمره أكثر لياقة مني".

وعلى الرغم من أن السلطات والقوانين البريطانية تمنع بيع هذه السجائر للمراهقين والأطفال، إلا أن فيشر يؤكد أنه من السهل الحصول عليها وشرائها في مدينته.

منذ عام كانت  بلجيكا أعلنت عن عن أول حالة وفاة تشهدها البلاد نتيجة استخدام السجائر الالكترونية، والضحية هو شابٌ يبلغ من العمر 18 ربيعاً استخدم سيجارة إلكترونية تحتوي على أحد مشتقات القنّب، وعلى إثرها أُصيبَ بالتهاب رئوي غامض أدى إلى وفاته.

وقال الطيبب ماري جاكو في معرض تعليقه على حادثة وفاة الشاب: "لا توجد دائماً علاقة عضوية بين السبب والنتيجة"، مضيفاً: "لم نتلق بعد كافة نتائج الفحوصات، ولكن إلى ذلك الحين، ننحن ننصح مستخدمي السجائر الالكترونية بتوخي الحذر الشديد من هذه المواد".

 وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشاب المتوفى، وهو من سكّان العاصمة بروكسل، كان استخدم سيجارة الكترونية تعود لأحد أصدقائه في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وكان السائل الذي بداخل السجارة عبارة عن مركب حشيش (ماريغوانا) يستخدمه الشباب للتخفيف من اضطرابات النوم لديهم.

وأرجعت وزيرة الصحة ماجي دي بلوك سبب وفاة الشاب الى السجارة الالكترونية، وقالت في تصريحات لها: "لا يوجد أن تفسير آخر لهذا الالتهاب الرئوي الخطير الذي أصيب به المريض".

تعليقات