الجارديان.. معلمة من الإيغور تنقل تجربتها حول التعقيم القسري في شينجيانغ

  • وسيم الزاهد
  • الخميس 10 سبتمبر 2020, 11:05 صباحا
  • 611
احتجاجات في هونغ كونغ تضامنا مع مسلمي الأويغور

احتجاجات في هونغ كونغ تضامنا مع مسلمي الأويغور

ترجمة وتعليق – وسيم الزاهد

 

وصفت معلمة أُجبرت على إعطاء دروس في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ تعقيمها القسري في سن الخمسين، في إطار حملة حكومية لقمع معدلات المواليد للنساء من الأقليات المسلمة.

قالت قلبنور صديق إن الحملة طالت ليس فقط النساء اللواتي يحتمل أن يحملن، ولكن النساء اللائي تجاوزن سن الإنجاب الطبيعي بكثير.

قالت الرسائل التي تلقتها من السلطات المحلية إن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 59 عامًا كان من المتوقع أن يتم تركيب أجهزة داخل الرحم (IUDs) أو الخضوع للتعقيم.

في عام 2017، كانت صديقة تبلغ من العمر 47 عامًا وكانت ابنتها الوحيدة في الجامعة عندما أصر المسؤولون المحليون على ضرورة إدخال اللولب لمنع احتمال حدوث حمل آخر. بعد أكثر من عامين بقليل ، في سن الخمسين ، أُجبرت على الخضوع للتعقيم.

عندما جاء الأمر الأول ، كانت مدرسة اللغة الصينية تقدم دروسًا في أحد معسكرات الاعتقال سيئة السمعة الآن والتي تظهر عبر منطقة شينجيانغ الغربية في الصين.

كانت تعرف ما حدث لأشخاص من الأقليات المسلمة الذين قاوموا الحكومة ، ورسالة نصية بلغة الأويغور شاركتها مع صحيفة الغارديان ، قالت إنها جاءت من السلطات المحلية ، جعلت التهديد صريحًا.

"إذا حدث أي شيء ، فمن سيتحمل المسؤولية عنك؟ لا تقامري بحياتك ولا تحاولي حتى. هذه الأشياء ليست عنك فقط. وقالت الرسالة "عليك أن تفكر في أفراد عائلتك وأقاربك من حولك".

"إذا تشاجرتي معنا عند بابك ورفضتي التعاون معنا ، فستذهبين إلى مركز الشرطة وتجلسين على الكرسي المعدني!"

وقالت إنه في يوم تعيينها لم يكن هناك صينيون من الهان (احدى قوميات الشعب الصيني وتمثل حوالي 92% منه ) بين حشود من النساء تنتظر تحديد النسل الإجباري في المجمع الحكومي.

تسربت تفاصيل حملة القمع الكاسحة التي شنتها الصين ضد الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانغ ببطء من المنطقة الخاضعة لسيطرة مشددة ، ولكن هناك أدلة متزايدة على الجهود المبذولة لخفض معدلات المواليد ، والتي أطلق عليها بعض الخبراء "الإبادة الجماعية الديموغرافية".

وخلص تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس مؤخرًا إلى أن هذا شمل تحديد النسل القسري والتعقيم والغرامات وحتى أحكام السجن لمن يُعتبر أن لديهم عددًا كبيرًا من الأطفال.

وجدت وكالة أسوشييتد برس أنه في مناطق خوتان وكاشغر التي يغلب عليها الأويغور ، انهارت المواليد بأكثر من 60٪ بين عامي 2015 و 2018 ، وهو العام الأخير الذي توفرت فيه بيانات حكومية. على الصعيد الوطني خلال نفس الفترة ، انخفضت المواليد بنسبة 4.2 ٪ فقط.

هذه هي الفترة التي أُجبرت فيها صديق على تركيب اللولب (IUD) ، على الرغم من عمرها وإصرارها على أنها لا تريد المزيد من الأطفال.

تسبب اللولب في نزيف حاد ، ودفعت مقابل إزالته بشكل غير قانوني. ولكن في وقت لاحق من عام 2018 ، وجد فحص روتيني أنها مفقودة واضطرت إلى تركيب جهاز ثان ، ثم بعد عام أجبرت على الخضوع للتعقيم.

"في عام 2017 ، لمجرد أنني كنت عاملة رسمية في مدرسة ، فقد أعطوني خيارًا أوسع لإجراء عملية اللولب الرحمي أو عملية التعقيم. لكن في عام 2019 ، قالوا إن هناك أمرًا من الحكومة يقضي بتعقيم كل امرأة تتراوح أعمارها بين 18 عامًا و 59 عامًا. لذلك قالوا إن عليك القيام بذلك الآن ".

حاولت أن تتذرع بالعمر والأثر الضار للـ IUDs على صحتها. "قلت إن جسدي لا يمكنه تحمل ذلك ، لكنهم قالوا لي" أنت لا تريد أطفالًا ، لذلك ليس لديك أي عذر لعدم إجراء عملية التعقيم ".

من الصعب التحقق من قصتها ، التي رويت لأول مرة لمؤسسة الأويغور الهولندية لحقوق الإنسان. من الصعب التقاط الصور داخل مرافق الاحتجاز وهناك القليل من الوثائق. لكن التفاصيل تتطابق مع روايات محتجزين آخرين في المعسكرات والبحث في ممارسات منع الحمل القسرية.

قدمت في السابق روايات مجهولة عن تجربتها في المعسكرات ومع الـ IUDs ، لكنها لم تتحدث عن تعقيمها.

كانت خائفة من أن تحديد هويتها قد يؤثر على الأسرة التي لا تزال في الصين ، وخاصة زوجها. لكنه طلقها منذ ذلك الحين ، وبهذا الارتباط قطعت صديقة قررت أن تتقدم باسمها.

"ما حدث في معسكرات الاعتقال وفي المنطقة كلها كان فظيعًا حقًا. قالت "لم أستطع البقاء صامتة". أتساءل لماذا لا تزال الدول الغربية غير قادرة على تصديق ما يحدث داخل تلك المعسكرات؟؟. أتساءل لماذا يصمتون ؟؟؟".

خلال السنوات التي استهدفت فيها صديقة للتعقيم القسري ، تعرضت أيضًا للتحرش الجنسي في منزلها من قبل رجل صيني من الهان أرسل للعيش كـ "قريب" في شقتها ، بموجب برنامج للمراقبة تم نشره في جميع أنحاء شينجيانغ.

في البداية كان يقضي أسبوعًا كل ثلاثة أشهر في منزلهم ، ولكن فيما بعد كان يقضي أسبوعًا كل شهر. كانت هناك تقارير عن "أقارب" من الهان في منازل الأويغور يجبرون المضيفات على مشاركة الأسرة ، والاعتداء عليهن جنسياً ، لا سيما عندما يكون الرجال في المخيمات.

كانت صديق أيضًا شاهدًا على جانب آخر من القمع. كواحدة من قلة من مدربي المعسكر الذين ظهروا للجمهور ، كان لديها نظرة عامة أوضح لنظام الحبس الجماعي من الناجين الذين حوصروا فيه.

عملت كمعلمة في معسكرين ، حيث زعمت أنها رأت الجوع والظروف غير الصحية والمهينة ، بما في ذلك الوصول المحدود إلى الحمامات والمياه. كما سمعت صراخ سجناء معذبين وشهدت مقتل نزيل واحد على الأقل.

في المركز الثاني الذي كانت تعمل فيه ، والذي كان يضم في الغالب شابات ، أخبرها زميل موثوق به أن اغتصاب النزلاء من قبل المسؤولين الصينيين الهان كان روتينيًا.

قالت وهي تبكي على الذكرى: "في كل مرة أراهم كان ذلك يذكرني بابنتي ، وفكرت: أرجوك ، ليس ابنتي". قالت إن معظم السجناء كانوا في العشرينات والثلاثينيات من العمر.

جاءت صديق من عائلة كانت تعتبر في يوم من الأيام نموذجًا للاندماج من قبل السلطات المحلية ، وتتحدث اللغة الصينية بطلاقة ، وتعمل في مدرسة حكومية وتتبع نصائح الحكومة بإنجاب طفل واحد فقط.

رفضت في البداية تقارير عن عمليات تعقيم قسري واعتقالات جماعية من أجزاء أخرى من شينجيانغ باعتبارها شيئًا حدث للمجتمعات المضطربة. "شعرنا بالتعاطف ، لكنها كانت قصة بعيدة ، وليست شيئًا سيحدث لنا."

لكن الظل الطويل للقمع العرقي ربما أنقذ حياتها. لقد ولدت في اضطرابات الثورة الثقافية ، وأدرجتها والدتها على أنها أوزبكية ، على الرغم من أنها كانت تعتبر نفسها دائمًا من الأويغور وكانت هذه هي الهوية العرقية الرسمية للآخرين في عائلتها.

نادرًا ما يُمنح الإذن بمغادرة الصين للأقليات المسلمة من شينجيانغ هذه الأيام ، ولا يُمنح أبدًا للأويغور أبدًا. غادرت الصين في أواخر عام 2019 وتتوقع ألا تعود أبدًا. تقدم زوجها ، وهو من الأويغور ، بطلب للحصول على تصريح للسفر معها. قالت له السلطات:

 " لا تحلم حتى بذلك".

 

كتبت في الجارديان البريطانية Emma Graham-Harrison و Lily Kuo

 

 

 

تعليقات