الحب قبل 3الآف سنة في رواية "شمس"

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 04 يوليو 2019, 7:30 مساءً
  • 1215
اعلان حفل توقيع الرواية

اعلان حفل توقيع الرواية

صدر حديثا للروائي اللبناني محمد حسين بزي، رواية جديدة تحت عنوان "شمس أميرة عربية عاشقة" عن دار الأمير في بيروت.

  وتتناول الرواية أحداث جرت قبل 3000 سنة وأكثر، حول الحب لاسيما في وسط الأمراء وهذا ما تعرض له الدكتور أحمد عزيز الباحث في النقد الأدبي الحديث والأدب المقارن "أن شمس بطل الرواية علامة دالة على الجمال والنور والدفء وجعل الحياة ممكنة على هذه الأرض، إذ تأخذ هذه الرواية اسم هذه الأميرة اسمًا لها، يرغب القارئ في معرفة هوية هذه الأميرة، وخصوصًا أنها وصفت برعبية عاشقة وتجارب العشق العربية تحكي حكايتها المشوقة وتنظم فيها أشعار الغزل العفيف والمتحرر".

وأكد "عزيز " أن الرواية يمكن تجنسها على أنها تاريخية تقدم معرفة تاريخية بمملكة عربية هي مملكة "أوسان" في سياق قصة عشق وصراع وطني وسياسي وأخلاقي هي تأخذ مادتها الأولية التاريخية من وقائع جرت في مملكة "أوسان القحطانية" الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وتذكر كتب التاريخ أنها وجدت قبل الإسلام بثلاثة آلاف سنة.

وبطلة الرِّواية (الشخصية المحورية/ أو الرئيسة)، “إنها الأميرة “شمس”، ابنة حاكم مملكة “أوسان” القحطانية العربية الغنية الممتدة أطرافها في كل اتجاه.. الأمير “يشجب” الذي لا يتقاطع مع ابنته “شمس” في شيء من صفاتها، وبالرغم من أنه لم يكن ملكاً، بل وصياً على مَلِكها الشرعي “مالك” الذي كان عليه أن ينتظر عامين حتى يبلغ الحادية والعشرين بما تقتضيه شرائع المملكة، لم يكن له مناص من احتمال غلظة عمّه وجبروته.. فيما كان الملك الشاب يقضي حياته في قلعة “تاريم” الكبيرة البعيدة عن العاصمة “ذات البهاء” الواقعة في منتصف المملكة كواسطة العقد.

وفي الختام يؤكد الناقد أنها رواية تاريخية تتخذ بناءً روائيًا خيطيًا يتقطع بالوصف،. ويتكسر، أحيانًا، بالاسترجاع متخيلا ينطق بدلالة كاشفة، فيشرق بنور معرفة كما الشمس

ويذكر أن المؤلف من مواليد مدينة بنت جبيل بجنوب لبنان عام 1971

حائز على ماجستير في الفلسفة والإلهيات . ويحضر الآن للدكتوراه ، وهو في الأساس مدير عام دار الأمير للثقافة والعلوم – بيروت ، ورئيس هيئة بنت جبيل الخيرية الثافية، وعضو اتحاد الناشرين اللبنانيين، وعضو الإتحاد العام للناشرين العرب، وعضو اتحاد الكُتّاب اللبنانيين.

ومن مؤلفاته الغزل والمُسلّح 'ديوان شعر' 1995م، و شاهد بلا شهادة - 2003م، و أسرار من بغداد - 2005م، والوعد الصادق 'يوميات الحرب السادسة' - 2006م، و صدام حسين _ الحقيقة المغيبة_ 2008م.

 و العودة إلى الذات في منظومتي "مالك بن نبي وعلي شريعتي" _بحث أكاديمي_ 2007م.

بالإضافة إلى عدة كتب في طريقها للنشر، منها: غارودي عصارة السيرورة النقدية للفلسفة الغربية -، مشكلة الوجود عند السُهروردي (شيخ الإشراق)-، كل من عليها أمريكان 'ديوان شعر' - جرائم أمريكا 1/2 (في مجلدين) -، شجرة اللوز 'مجموعة قصصية' -، نخلة المسك 'رواية'،- شمس؛ أميرة عربية ضائعة 'رواية'-، إضافة إلى عدة أبحاث ومقالات وقصائد منشورة في الدوريات اللبنانية والعربية.

 

تعليقات