منح جائزة جمعية التاريخ الاجتماعى في بريطانيا لخالد فهمي

  • جداريات 2
  • الإثنين 22 يونيو 2020, 11:34 مساءً
  • 497
خالد فهمي

خالد فهمي

فاز المؤرخ المصري الدكتور خالد فهمي، أستاذ الدراسات العربية الحديثة بجامعة كمبردج، بجائزة جمعية التاريخ الاجتماعى في بريطانيا لأفضل كتاب هذا العام عن كتابه "السعي للعدالة: القانون والطب الشرعي في مصر الحديثة".
 الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية يتناول الطب الشرعي وخاصة التشريح في تاريخ مصر الحديث، ويفند الاعتقاد السائد بأن التطور الذي حدث في هذا المجال كان بسبب التأثير الأوروبي.
 أبدت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة إعجابا حقيقيا بكتاب فهمي، ومصادره الثرية، والتصوير الجذاب لكل من المسار الرئيسي للتاريخ وتجارب الناس العاديين. واتفق أعضاء اللجنة على أن أي قارئ سيتعلم الكثير من هذا الكتاب.

والدكتور خالد فهمي صدر العديد من المؤلفات والأبحاث منها (الجسد والحداثة) الصادر عن دار الكتب والوثائق القومية و(تنفس الصباح) عن دار البشير للثقافة والعلوم و(سبيل محمد علي) بالاشتراك مع أجنيشكا دوبرولسكا.يعود المؤرخ المصري، خالد فهمي، في الكتاب إلى ذكر مسألة الحجر الصحي بين محمد علي وكلوت بك ويرى أن مفهوم الطب الإمبريالي، غير صالح للتطبيق في مصر بالأساس. فالطب الغربي بحسبه لم يُفرض في مصر، من قبل قوى غربية خارجية ولا من قبل إدارة استعمارية، بل كان جزءاً من مشروع محمد علي الطموح لبناء جيش قوي لتوطيد حكم أسرته. ويعارض لفظة "الاستعمار" بحيث يعاود قراءة التاريخ المصري الحديث بعين "ما بعد كولونيالية". ويفند فهمي أيضاً مرجعيات تيار أكاديمي، يعتمد على نموذج الهند كأساس لتحليل تاريخ الحداثة في مصر، وبالأخص تاريخ الطب. فبالإضافة إلى اختلافات كثيرة وجذرية بين النموذجين، فإن إقرار اللغة العربية، كلغة التدريس في أول مدرسة للطب في مصر، كان قد منح المصريين ميزة تفضيلية، حتى فوق الأرستقراطية التركية، وساهم في توطين الطب الحديث، واستيعابه بوصفه ممارسة محلية.

تعليقات