رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الاحتلال يواصل الانتهاكات بحق الفلسطينيين.. اعتقالات بالجملة ونزع أراضٍ وتفتيش منازل

  • جداريات 2
  • الأحد 21 يونيو 2020, 1:38 مساءً
  • 514
صورة أرشيفية لأسرى

صورة أرشيفية لأسرى

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني في جميع المدن وتعدد الانتهاكات بين الاعتقال بالجملة وهدم المنازل، ونزع الأراضي، واقتحامات المنازل وتفتيشها بطريقة همجية.

في العيسوية بمدينة القدس اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 9 مواطنين واستدعت آخرين، حيث أفاد شهود عيان حسب ما نقلت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: عمر مروان عبيد، ومحمود محمد عبيد، ومحمود مروان عودة، وأحمد اياد عودة، ومحمود عبد محمود، ومحمد نسيم عبيد، ومحمد سميح عليان، ومحمد مراد داري، عقب دهم منازل ذويهم في البلدة.

فيما  قال نائب أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ياسر درويش، إن قوات الاحتلال اعتقلت نجله حسن (14 عاما) بطريقة همجية، كما استدعت تلك القوات الشابين أحمد خليل، ومحمود العناتي، للتحقيق معهما.

وفي أنحاء متفرقة من الضفة اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عددا من المواطنين،  9 مواطنين من بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة، وهم: عمر مروان عبيد، ومحمود محمد عبيد، ومحمود مروان عودة، وأحمد اياد عودة، ومحمود عبد محمود، ومحمد نسيم عبيد، ومحمد سميح عليان، ومحمد مراد داري، والطفل حسن ياسر درويش (14 عاما)، عقب دهم منازل ذويهم في البلدة، فيما تم استدعاء الشابين أحمد خليل، ومحمود العناتي، للتحقيق معهما.

ووصولا إلى رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين من محافظة رام الله والبيرة، وهما: رأفت سليم أبو ربيع (45 عاما) من بلدة المزرعة الغربية، وسليم إدريس حمدان (32 عاما) من قرية دورا القرع شمالا.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد يوسف محمد بحر (26 عاما)، ومحمد إبراهيم مصطفى صبارنة، عقب دهم منزليهما في بيت أمر شمالا، ونقلتهما إلى مركز عصيون الاحتلالي، والمواطن اياد ذياب أبو قبيطة، عقب دهم منزله في بلدة يطا جنوبا، وفتشت عدة منازل، عرف من أصحابها: منزل المواطن ناجح شحدة ابو قبيطة.

كما فتشت بطريقة همجية عددا من منازل المواطنين في مناطق عصيدة، والباطن، والبياضة، والزحلفان، وقامت بتكسير أبواب محلات المناصرة للسجاد والموكيت قرب دوار صافا. واقتحمت بلدة يطا، وداهمت عدة احياء، وفتشت عدة منازل، عرف من أصحابها: منزل المواطن ناجح شحدة أبو قبيطة، بالإضافة إلى العديد من المداهمات والاقتحامات للمنازل بهمجية في مناطق متفرقة من مدن فلسطين.

وعلى صعيد إزالات منازل الفلسطينيينأجبرت بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد، شقيقين من بلدة سلوان على هدم منزلهما ذاتيا. بحجة عدم الترخيص، وهددت قوات الأمن الشقيقين بأنهما إن لم يقوما بهدم المنزل، فستقوم طواقمها بهدمه مع تحميلهما 50 ألف شيكل  تكاليف أجرة الهدم.

وعمليات الهدم مستمرة فمنذ مطلع العام الجاري، أجبرت سلطات الاحتلال أكثر من 20 مواطنا في القدس على هدم منازلهم؛ بحجة عدم الترخيصن، فيما أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بإخلاء أرضه الزراعية.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية،إان قوات الاحتلال أخطرت المواطن بسام خليل جبر غنيم بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة خلة الفحم، والبالغة مساحتها 6 دونمات، والقريبة من مستوطنة "اليعازر".

ويتعرض المواطنون في البلدة المذكورة يتعرضون منذ فترة إلى مضايقات جمة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال، تمثلت بتجريف أراضٍ، واقتلاع الأشجار، ومنع المزارعين من الوصول الى أراضيهم.

وفي السياق نفسه أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف بناء مساكن ومنشآت زراعية في بلدتي يطا جنوب الخليل، وبروقين غرب سلفيت، وقال منسق اللجان الشعبية جنوب الضفة الغربية راتب الجبور، إن قوات الاحتلال داهمت منطقة بيرين شمال شرق يطا، وقامت بعمليات تصوير لمساكن ومنشآت المواطنين، وهي عبارة عن مساكن من الصفيح، وبركسات للأغنام، وعرائش وحظائر، واخطرت بوقف العمل والبناء في مسكنين من الطوب والصفيح تعود ملكيتهما للمواطنين، فايز إمريزيق الفقير، واسماعيل جودي برقان.


تعليقات