"أمازون" تحظر على الشرطة استخدام تقنيتها للتعرف على ملامح الوجه

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 12 يونيو 2020, 01:30 صباحا
  • 652
تقنيات التعرف على وجوه البشر

تقنيات التعرف على وجوه البشر

  قامت الشركة العالمية  أمازون المتخصصة في التكنولوجيا بحظ ر على أجهزة الشرطة استخدام برمجياتها للتعرف على ملامح الوجه لمدة سنة، وتأتي هذه الخطوة استجابة لمخاوف من أن تقنيات المراقبة المستخدمة في التعرف على ملامح الوجه قد تنطوي على انحياز عرقي محتمل.

وقالت أمازون إن تعليق استخدام تقنية "ريكوغنيشن" يهدف إلى منح المشرعين الأمريكيين فرصة سن قوانين تستهدف تنظيم كيفية استخدام هذه التقنيات، وفقا لموقع بي بي سي عربي .

وقالت الشركة في بيان "نأمل أن يؤدي هذا الوقف المؤقت لمدة عام إلى منح الكونغرس الوقت الكافي لتطبيق القواعد الملائمة، ونحن على استعداد للمساعدة إذا طُلِب منا ذلك ،  منوهة أنها لا تزال تسمح للمنظمات باستخدام تقنياتها الخاصة بالتعامل مع تهريب البشر، ومثلما هو الشأن بالنسبة إلى منتجات أخرى للتعرف على ملامح الوجه، تتيح تقنية "ريكوغنيشن" استخدام الذكاء الاصطناعي لمقارنة صورة التقطت بسرعة كبيرة من كاميرا ضابط شرطة مثلا ومحاولة مطابقتها مع الصور المحفوظة في قاعدة بيانات الشرطة.

ووذكر الموقع أن تقنيات التعرف على ملامح الوجه تعرضت لانتقادات لبعض الوقت على خلفية انحيازها المحتمل، إذ رجحت دراسات أن تحدد معظم الخوارزميات بشكل خاطئ وجوه السكان السود وأقليات أخرى مقارنة بالسكان البيض.

ودافعت شركة أمازون في الماضي عن تقنية "ريكوغنيشن" واستمرت في تزويد وكالات إنفاذ القانون بها.

وأدى موت جورج فلويد، وهو أمريكي من أصول أفريقية، أثناء توقيف الشرطة له، إلى تأجيج هذه المخاوف في ظل تعرض تكتيكات الشرطة لإنفاذ القانون لتدقيق مكثف.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت شركة آي بي إم إنها لن تقدم من الآن فصاعدا تقنيات التعرف على ملامح الوجه لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة في هيئات إنفاذ القانون تحتاج إلى اختبار لتحديد مدى "انحيازها".

تعليقات