العالم في زمن الكورونا !

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 16 أبريل 2020, 4:58 مساءً
  • 679
كورونا ارشيفية

كورونا ارشيفية

   تخطّت وفيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" في الولايات المتّحدة 30 ألفا الخميس، وفق تعداد لجامعة جونز هوبكنز. وبحسب الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، توفي بالوباء 30990 شخصا في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة. والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلا للوفيات بكوفيد-19 أمام إيطاليا (21645 وفاة) وإسبانيا (19130 وفاة) وفرنسا (17167 وفاة).

 بينما أعلنت السلطات البريطانية إنها سجلت 861 حالة وفاة في الساعات ال24 الماضية ليرتفع إجمالي الوفيات جراء فيروس كورونا في البلاد إلى 13729، وإيران تعلن عن 92 حالة وفاة إضافية جراء فيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الوفيات 4869

إيطاليا تعيد عجلة الاقتصاد 4مايو

             أعلنت منطقة لومباردي، بؤرة فيروس كورونا في إيطاليا تعتزم استئناف النشاط الاقتصادي بداية 4 مايو/ آيار المقبل، رغم أنه قتل أكثر من 11300 شخص من أصل 21600 إصابة في البلاد، إعادة إطلاق أنشطتها الاقتصادية في 4 مايو/ آيار المقبل، مباشرة بعد رفع إجراءات الحجر الصحي والإحتواء المفروض منذ شهر بداية ِشهر مارس/آذار الماضي.

وكتب أتيليو فونتانا رئيس المنطقة الشمالية، الأغنى في إيطاليا والعضو في رابطة  سالفيني، أقصى اليمين، على صفحته في فيسبوك "أطلقنا  برنامجًا لإعادة فتح الأنشطة في 4 مايو".

يخضع الإيطاليون منذ 9 مارس لإجراء الجحر حتى 3 مايو، حيث تم إيقاف جميع الأنشطة غير الأساسية حتى هذا التاريخ ، باستثناء بعض النشاطات المحدودة مثل إعادة فتح المكتبات ومحلات ومحلات ملابس الأطفال.

أوبك تؤكد انهيار الطلب على النفط وتعلن أن الوضع سيكون "صدمة شديدة"

انهيار تاريخي للنفط

تتوقع منظمة أوبك حدوث انهيار "تاريخي" في الطلب العالمي على النفط في العام 2020 بسبب الشلل الاقتصادي العالمي الناتج .عن فيروس كوفيد19.  واستخدمت المنظمة الخميس عبارات "صدمة تاريخية غير مسبوقة وشديدة كونية" لسوق الذهب الأسود

ووفقًا للتوقعات الصادرة، تتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن يصل الاستهلاك العالمي إلى 92.82 مليون برميل يوميًا هذا العام، وهو انخفاض "غير مسبوق" بنحو 85.6 مليون برميل في اليوم مقارنة بالعام 2019. وقالت وكالة الطاقة الدولية الأربعاء أيضًا إنها تتوقع انخفاضًا "تاريخيًا" في الطلب على النفط الخام.

البرلمان الأوربي وانتعاش الاقتصاد                                                     

 دعا البرلمان الأوروبي  الخميس قادة الدول العضوة إلى تبني "حزمة ضخمة من إجراءات التحفيز وإعادة الإعمار"، دون استبعاد أي خيار، للخروج من أزمة الوباء وإنعاش الاقتصاد.

وحذر رئيس مجموعة رونو يوروب الليبرالية والوسطية داسيان سيولوس في مؤتمر عبر الفيديو من عواقب العكس بقوله "هذا ليس الوقت المناسب للعب الذراع الصغيرة. علينا أن تضرب بقوة".

  حظر تجوال عام في طرابلس

فيما أعلنت حكومة الوفاق في ليبيا فرض إجراءات الحجر الصحي لمدة عشرة أيام في المناطق التي تسيطر عليها في غرب البلاد ، بما في ذلك العاصمة طرابلس، للحد من انتشار الفيروس التاجي الجديد. وقالت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في بيان نشر مساء الأربعاء إن "حظر التجول" الذي يسري على مدار 24 ساعة يدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة.وفقا لموقع يورو نيوز الأوربي .

ولا ينطبق هذا الإجراء على شرق البلاد الذي يسيطر عليه المشير خليفة حفتر ، وكذلك على جزء كبير من الجنوب الذي يفلت من سيطرة الطرفين المتنافسين.

وفي شرق البلاد، فرضت قوات المشير حفتر حظر التجول لعدة أسابيع بين الساعة السادسة مساءً والساعة الخامسة صباحًا بتوقيت غرينتش

تعليقات