رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أستاذ فيروسات لـ"جداريات": كورونا يزداد نشاطًا.. والعالم كله يعاني من ارتفاع الوفيات

  • أحمد عبد الله
  • الجمعة 27 مارس 2020, 7:19 مساءً
  • 868
د. حنفي مدبولي

د. حنفي مدبولي

حذر الدكتور حنفي مدبولي رئيس قسم الفيروسات بطب بني سويف، وعضو هيئة الإعجاز العلمي، من تهوين البعض من خطورة فيروس كورونا، خاصة في مصر.


وقال مدبولي في تصريحات خاصة لـ"جداريات"، لإن الأر لا يصح أن يقتصر على دولة دون دولة،  لاسيما وأن العالم يعاني من ارتفاع شديد في أعداد الإصابات والوفيات.


وتابع، الحكم بالتحسن والاستقرار بناء على بلد ما أو دولة ما، مقارنة بأعداد الوفيات أو قلة الإصابات، هو حكم خاطيء، لان الأمور قد تتتغير في لحظة واحدة، لا سيما مع تكدس المستشفيات بالمصابين، وانتقال العدوى إلى طاقم الأطباء والتمريض خطير.

وأكد مدبولي، لا يستطيع أحد أن يجزم بأن الأمور ستتحسن خلال الفترة القادمة، بالعكس الفيروس يزداد نشاطًا خلال هذه الفترة، وإصابات مصر والعالم تتزايد بشكل ملحوظ، ففي أمريكا مثلًا وصلت أعداد الإصابات اليوم إلى 7 آلاف تقريبًا، وكذلك في أكثر من دولة في أوروبا، فالأمور غير مستقرة.


وأوضح، يصعب جدا الحكم أو التحديد إلا إذا حدث تراجع واضح جدًا في عدد الإصابات عالميًا، وقتها من الممكن أن نقول أن هناك حالة تحسن ممكنة.

وأشار مدبولي إلى أن الأمر لا يصح فيه التهوين من شأنه، ولا التهويل، ولكن نلتزم جميعًا بالأخذ بالأسباب، وبتعليمات الوقاية الطبية التي أكدت عليها منظمة الصحة العالمية، وأن نتوكل على الله سبحانه وتعالى.

تعليقات