إعادة كتابة النظرية السياسية الغربية في "مواطنون وسادة"

  • جداريات 2
  • الإثنين 23 مارس 2020, 3:52 مساءً
  • 567
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة  كتاب "مواطنون وسادة" من تأليف الين ميكسنز وود ومن ترجمة محمد فتحى خضر .

فى الكتاب تعيد اليم ميسز وود كتابة تاريخ النظرية السياسية، إذ تتبع تطور التقليد الغربى بداية من الحقبة الكلاسيكية القديمة وحتى القرون الوسطى،وذلك من منظور التاريخ الاجتماعى وهى فى هذا تتحرى منهجا مختلفا اختلافا كبيرا ليس فقط عن التاريخ التقليدي المجرد للأفكار بل عن النُهج غير السياقية الأخرى.

تتعامل المؤلفة مع المفكرين البارزين بوصفهم بشرا منخرطين بقلوبهم فيما يكتبون، فتدرس أفكارهم ليس فقط فى سياق اللغة السياسية بل بوصفها استجابات إبداعية للعلاقات والصراعات الاجتماعية الدائرة فى أزمنتهم وأماكنهم، حيث تحدد المؤلفة علاقة مميزة للغاية بين الملكية والدولة فى التاريخ الغربى، وتبين كيف أن كتابات النظرية السياسية الغربية، تلك الكتابات التى كتبها بالأساس أفراد من الطبقات المسيطرة أو وكلائها قد تشكلت عن طريق التفاعل المعقد بين طبقات المنتفعين والعمال والدول .وترى المؤلفة أن النظرية السياسية الغربية تدين بالكثير من قوتها ومواطن الابهام بها فى حقيقة الأمر لهذه العلاقات المعقدة والمتناقضة ايضا فى احيان كثيرة.

وبداية من أفلاطون وأرسطو فى دولة المدينة الاغريقية مرورا بشيشرون فى الجمهورية الرومانية والقديس بولس والقديس أوغسطنيوس فى الامبراطورية الرومانية، وصولا إلى ابن رشد وغيره الكثير فى القرون الوسطى يستكشف هذا الكتاب الثرى أعمال مفكرين لا تزال أفكارهم تترك بصمتها الأكيدة على عالمنا المعاصر .

يقع الكتاب في أربعة فصول بعنوان: التاريخ الاجتماعى للنظرية السياسية، دولة المدينة اليونانية القديمة، من دولة المدينة إلى الإمبراطورية والفصل الرابع يأتي بعنوان القرون الوسطى.

والمؤلفة الين ميكسنز وود، منظرة سياسية رائدة ومؤرخة بارزة، لها الكثير من الأعمال التي تتسم بالاصالة واسعة النطاق .عملت أستاذة للعلوم السياسية في جامعة يورك بتورنتو لسنوات عديدة وألفت عدد من الكتب أهمها «الديمقراطية ضد الرأسمالية» ، «أصل الرأسمالية».

مترجم الكتاب ،محمد فتحي خضر ترجم وراجع خلال حياته المهنية عشرات من الكتب من الإنجليزية إلى العربية فى مجالات متعددة ،ترجم عدد كبير من الكتب نذكر منها :"الجينوم"،"طفرات علمية زائفة"،"فيزياءالجسيمات :مقدمة قصيرة"،"مقدمة في النظرية السياسية الدولية"،"التنين الصيني وسباق التكنولوجيا "،"المدرسة النمساوية في الاقتصاد"و "التنين الصيني وسباق التكنولوجيا".

تعليقات