رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الثقافة تفقد المترجم والشاعر محمد عيد إبراهيم

  • معتز محسن
  • الأحد 05 يناير 2020, 2:53 مساءً
  • 516
الشاعر والمترجم محمد عيد إبراهيم

الشاعر والمترجم محمد عيد إبراهيم

فقدت الثقافة العربية ظهر اليوم ، الشاعر والمترجم الكبير محمد عيد إبراهيم عن عمر يناهز 65 عامًا إثر أزمة صحية ألمت به مؤخرًا ، وهو من مواليد القاهرة في العام 1955 وتخرج من جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم صحافة في العام 1978.

للفقيد العديد من الأعمال الشعرية والمترجمة إلى جانب ترجمة أعماله الشعرية إلى لغات عالمية وأنشأ سلسلة "آفاق الترجمة" في إدارة الترجمة بالهيئة العامة لقصور الثقافة التي تولاها لمدة عامين منجزًا في عهده 54 عملاً مُترجمًا من خلال كبار المترجمين بجمهورية مصر العربية إلى توليه الإدارة التنفيذية للمركز القومي للترجمة في المجلس الأعلى للثقافة.

أنشأ أيضًا سلسلة "نقوش" للفن التشكيلي عُرض فيها صور الأبيض والأسود للفنانين العرب والتي أصدر منها 15 عددًا ، ونشر ترجماته وأشعاره في العديد من المجلات والدوريات المختلفة ما بين مصر والبلاد العربية، إلى جانب مشاركته في العديد من المهرجانات الثقافية والشعرية في الأردن ، المغرب ودبي.

من دواوينه: "فحم التماثيل، السندباد الكافر، خضراء الله ، الملاك الأحمر، وعيد النساج" إلى جانب ترجمته للأعمال الشعرية العالمية منها: "نهايات لديريك والكوت، قصائد حب لآن سكتسون ، الهايكو ورحلة حج بوذية يابانية ، النمر الآخر لبوخاؤيس".

من الأعمال الروائية التي ترجمها: "جاز لتوني موريسون ، فالس الوداع لكونديرا ، فنانة الجسد لدون ديليلو ، جنوب الحدود غرب الشمس لهاروكي موراكامي".

تعليقات