رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مرصد الأزهر يواجه الأفكار المتطرفة بـ 12 لغة

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 07 يونيو 2019, 02:33 صباحا
  • 802
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

      لا أحد ينكر دور مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والتصدي لكل ما هو مغلوط عن الإسلام، ولذلك أصدر المرصد تقرير يرصد جهوده خلال 4 سنوات وهي عمر افتتاحه والذي أكد أنه يعمل باثنتي عشرة لغة حية في محاربة الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامي ، وتفنيد الشبهات التي تبثُّها التنظيمات الإرهابية في عقول النشء والشباب، بالإضافة إلى مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية، والوقوف على أحوال المسلمين في كل دول العالم .

   وأوضح التقرير أن المرصد أصدر منذ تدشينه حتى الآن  ٣٠ كتابًا ودراسة باللغة العربية، أبرزها: دراسة «هل ترنَّحت الآلة الإعلامية لداعش؟» و«أين ذهبت عناصر داعش؟»، وكتاب «مسلمو العالم» و«إستراتيجية داعش في استقطاب الشباب» و«العائدون من داعش»، بالإضافة إلى 10 كتب باللغات الأجنبية. وأضاف التقرير أن عدد المتابعات والأخبار التي أعدتها وحدات المرصد على مدار تلك السنوات الأربع، بلغ أكثر من 20 ألف تقرير ما بين يومي وأسبوعي ونصف شهري وشهري،

 كما كشف التقرير أن عدد المنشورات التي أعدها المرصد باللغة العربية على صفحات التواصل الاجتماعي وصل إلى ١٦٠٠ منشور، و٢٦٤٧ آخرين باللغات الأجنبية. فضلا عن عدد الموضوعات التي تم نشرها باللغة العربية من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية بلغ ١٩٠٠ منشور، بالإضافة إلى ٢١٠٠ آخرين باللغات الأجنبية، كما شارك في أكثر من ٥٠ فعالية عربية ودولية. 

تعليقات