رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

محمد سليم مصاروة: فيزياء الكم تشير بشدة إلى وجود خالق

  • أحمد حماد
  • الإثنين 29 مايو 2023, 04:20 صباحا
  • 428

قال محمد سليم مصاروة، إن فيزياء الكم  تصرف الجزئيات الدقيقة للمادة مثل "الإلكترون البروتون والنويترون"، وكذلك جزيئات الضوء  (الفوتونات) ولتلك الجزيئات كتل صغيره جداً تقارب الصفر بل إن كتلة الفوتون  مساويه للصفر ، بسبب الكتلة البالغة الصغر والسرعة العالية  تتصرف الجزئيات الدقيقة  بصورة مزدوجة،  فهي تنتقل من خاصية الكتلة إلى خاصية الطاقة فمرة يتصرف الأكترون كجزيء ، وأخرى يتصرف كموجه.

وبين في مقال نشره حساب "العلم يؤكد الدين" أن الجزيئات لا يمكنها أن تكون في كل مستوى طاقة، وإنما هناك مقادير معينة من مستويات الطاقة (كمات) يمكنها التواجد فيها، ومن أساسيات علم الكمات أنه لا يمكن تحديد أي زوج من المقادير الفيزيائية بدقه وإنما يمكن تحديد مقدار واحد بدقة ولكن تزداد نسبة الخطأ أو الشك في تحديد المقدار الثاني.

وتابع: مثلاً إذا حددنا مكان الاكترون زاد الخطأ في تحديد مقدار العزم (الكتلة مضروبة بالسرعة) يعرف هذا المبدأ بمبدأ الشك لآيزنبرغ.

وذكر أن تفسر نظرية الكم ظهور اشعاعات عن طريق حدوث تصادم جزيئات من المادة مع جزيئات مضادة للمادة (مساوية في الكتلة ومعاكسة في الشحنة) ويؤدي التصادم إلى فناء الجزيئات المتصادمة وانبثاق الأشعة، لكن قبل الاصطدام لا تتواجد كل الجزيئات المطلوبة لحدوث التصادم.

وبين أن فيزياء الكم تحل تلك الإشكالية عن طريق افتراض وجود "عدم كمومي" أو "فراغ كمومي" يُمَّكن انبثاق الجزيئات منه أو اختفاء الجزيئات فيه.

وأوضح أن العدم الكمومي لا يعني فراغ خالي من كل شيء بل المقصود وجود حقل من الموجات يتحول قسم طاقته إلى جزيئات .

وواصل: إذاً فالعدم في فيزياء لا يعني الفراغ التام من كل شيء وإنما هو حقل طاقة ينطبق عليه قانون حفظ الطاقة والذي ينص على أنه لا يمكن خلق الطاقة من لا شيء وإنما يمكن تحويلها من شكل إلى آخر.

وأوضح أن: فيزياء الكم تستند إلى المبدأ القائل بازدواجية تصرف جزيئات المادة حيث تتحول الطاقة إلى كتله وبالعكس وتتطرق نظرية النسبية بدورها إلى العلاقة بين الطاقة والكتلة إذ تنص انه في سرعة الضوء أو ما يقاربها تتحول الكتلة إلى طاقة وبالعكس.

واختتم: تبقى الحقيقة قائمه من خَلَقَ الطاقة ومن خّلَقَ العدم الكمومي الذي يحتوي على الطاقة، أن علم الفيزياء يخبرنا بشدة أنه لا بد من وجود قوة مطلقة خارجة عن الكون بثت الطاقة والمادة فيه.

تعليقات