رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

بطاريات ليثيوم تمنح ثلاثة علماء جائزة نوبل في الكيمياء

  • معتز محسن
  • الأربعاء 09 أكتوبر 2019, 4:05 مساءً
  • 666
المبشرون بجائزة نوبل للكيمياء 2019

المبشرون بجائزة نوبل للكيمياء 2019

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بالعاصمة ستوكهولم ، عن فوز الياباني "أكيرا يوشينو" ، الأمريكي "جون بي جودنو" والبريطاني "ستانلي وتينجهام" بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019 وذلك "لتطوير بطاريات ليثيوم أيون".

يعتبر الآن "جون بي جودنو" أكبر من حصل على جائزة نوبل للكيمياء لعمره 97 عامًا متخطيًا بذلك العالم "أرثر أشكين" الذي فاز بها عن عمر 96 عامًا ، وتستخدم بطاريات الليثيوم في تكنولوجيا الحياة اليومية وتتمتع بوزن خفيف في تخزين كميات كبيرة من الطاقات الشمسية والريحية.

وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم "هذا النوع من البطاريات خفيفة الوزن والقابلة للشحن والقوية في الاستخدام تستخدم الآن في الهواتف والحواسيب والسيارات الكهربائية".

يذكر بأن جائزة نوبل للكيمياء بدأت تمنح من وقت الإعلان عن تأسيسها في العام 1901 وحصل عليها عدد كبير من العلماء الذين أثروا الحياة البشرية بما يساهم في تطوير مناحي الحياة عبر التكنولوجيا والتطورات السريعة ومن الفائزين بها : "الهولندي ياكوبس فان هوف 1901 عن اكتشافه لقوانين الديناميكيات الكيميائية والضغط الإسموزي في المحاليل" ، "ماري كوري 1911 لاكتشافها عناصر الراديوم والبولونيوم، عن طريق عزل الراديوم ودراسة طبيعة ومركبات هذا العنصر المميز"، "الألماني فالتر نيرنست 1920 لعمله في القانون الثالث للثيرموديناميك".


تعليقات