دراسة : تجارب الطفولة السلبية يمكن علاجها علمياً

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 31 مايو 2019, 08:25 صباحا
  • 710
ممارسة الرياضة تمنع الأمراض النفسية

ممارسة الرياضة تمنع الأمراض النفسية

كشفت دراسة أميركية حديثة أن الأطفال الذين يمرون بتجارب سلبية مثل سوء المعاملة أو الإهمال قد يقل احتمال تعرضهم لمشاكل تتعلق بالصحة النفسية في مرحلة البلوغ إذا شاركوا في رياضيات جماعية في مرحلة المراهقة.

ووفقاً لدورية غامبا لطب الطفولة فإن الباحثين في كلية فاينبرغ للطب في جامعة نورث وسترن ركزوا على ما إذا كان بمقدور الرياضيات الجماعيّة التي جرى ربطها بمنافع جسدية ونفسية مختلفة خفض احتمال الإصابة بمشاكل نفسية دائمة لدى البالغين الذين لديهم تاريخ من التجارب السلبية.

ولتأكيد نتائج الدراسة تابع الباحثون 4888 مراهقاً تعرّضوا لتجارب سلبية و4780 مراهقاً لم يتعرّضوا لها على مدى أكثر من عشر سنوات منذ كانت أعمارهم 15 عاماً في المتوسط ووجدوا أن من مارسوا رياضيات جماعية تراجع لديهم احتمال الإصابة بالاكتئاب في بداية مرحلة البلوغ بنسبة 24 في المائة بينما تراجع احتمال تشخيص إصابتهم باضطرابات القلق بنسبة 30 في المائة.

وعزا الباحثون هذا الارتباط إلى الجوانب الاجتماعيّة للرياضة الجماعيّة وليس الجوانب الجسدية، مشيرين إلى أن الإحساس بالارتباط بالمجتمع المدرسي وقبول المجتمع لهم إضافة إلى تزايد احترام الذات كلها تفسّر تراجعاً يتراوح بين 16 و36 في المائة لخطر الإصابة بالاكتئاب والقلق يرتبط بالرياضيات الجماعية.

وقالت مرسيدس كارنيثون المشرفة على الدراسة إن الدروس التي يتعلمونها عن مساعدة بعضهم والتوافق والصمود خلال الصعوبات والتعامل مع الخسارة المحتومة لها ما يوازيها في الحياة، مشيرة إلى أن هذه الدروس من شأنها مساعدة اليافعين على التعامل مع تحدّيات يواجهونها في حياتهم الخاصة نتيجة تجاربهم السلبية في الطفولة. دورية غامبا

 

تعليقات