الحياة بعد الحرب في "حانة فوق التراب "

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 22 سبتمبر 2019, 12:20 مساءً
  • 585
غلاف الرواية

غلاف الرواية

 

صدرت حديثاً عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان ، طبعة ثانية لرواية "حانة فوق التراب" للروائي قاسم توفيق ، وهى راوية تناقش أزمات الإنسان بعد الحرب وـأثير ذلك على نفسيته ووجهات نظره للحياة .

وتبدأ الرواية التي جاءت في 400 صفحة من الحجم المتوسط بعشر وصايا تمثل شبكة من العناوين التي تقود الراوي وتسير الأحداث في المتن الروائي ضمن سياق تلك المفردات التي تتحول إلى مجموعة من الأسئلة التي تنفتح لسبر العلاقة بين الذات والنفس والآخر والأشياء. ومن أبرز الوصايا - وهي عناوين فرعية - "لتكن حروبك كلها من أجل الحب"، و"لا تخض غمار معركة من دون أن تكون الفارس .وتحتشد الرواية بمجموعة من الشخوص المتضادة والمتناقضة والمتشابهة فيما تحمل في دواخلها من الحب والكره والخوف والضياع، غير أن لكل شخصية رؤيتها التي تستفز القارئ للالتفات إلى الداخل، جوانيات المتلقي للبحث عن رؤيته للحياة .

ولا تتيح الرواية للقارئ الحياد بإزاء الوقائع والأحداث ليقف محايداً، بل يجد نفسه مجبراً لفك تلك الرموز والأحجيات التي تورط فيها أبطال الرواية، ليسير معهم في متاهاتهم للبحث عن ذاته .

تبدأ الرواية بسؤال ليس شخصياً، ولا يعنى كثيراً بالبطاقة الشخصية والأحوال المدنية للإنسان، بل يذهب بعيداً للسؤال الوجودي الذي يقرع باب المسكوت عنه .

ويصف الروائي توفيق روايته "حانة فوق التراب" بأنها رواية فلسفية بشخوصها وحركتهم وأماكنهم والواقع المتنقل بين المرحلة الحالية وهزيمة حزيران 1967، فهناك شاب يحاول استكشاف نفسه من خلال قصة حب وكتابات وفلسفات وجودية تركها والده بعدما استشهد في الحرب، ومن صديق آخر يعيش في مغارة متنسكا يكتب وصايا ومناقشات فكرية تصل إلى 11 وصية .

تتناول الرواية قضايا حساسة تضرب قلب الواقع العربي وضميره، ومنها: الطائفية والإقليمية لإثبات وجود صيغة أكثر قيمة وقدسية هي الإنسانية، فالبطل عايد يضطر لتغيير دينه وينتسب إلى عائلة غير عائلته تحت قهر الظروف

تعليقات