رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

السيسي يفتتح أضخم محطة في العالم لمعالجة مياه الصرف ببحر البقر

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 27 سبتمبر 2021, 10:03 مساءً
  • 785
محطة معالجة مياة بحر البقر

محطة معالجة مياة بحر البقر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، أضخم محطة معالجة مياه صرف على مستوى العالم بتكلفة 20 مليار جنيه.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة نحو 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً، وتضم 4 وحدات، بطاقة إنتاجية 1.4 مليون متر مكعب في اليوم لكل وحدة، وتقام المحطة على مساحة 155 فدانا، وخضعت المحطة للتشغيل التجريبي.

سيتم نقل مياه المحطة إلى أراضي شمال سيناء لتسهم في استصلاح نحو 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية.

وتنفذ مصر العديد من المشروعات الضخمة للاستفادة من مياه الصرف الزراعي، فيما دخلت المحطة العملاقة "بحر البقر"، موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وخلال الافتتاح وجه الرئيس تحذيرا شديد اللهجة للمعتدين على أراضي الدولة والأراضي الزراعية، قائلا إن الدولة تنفذ مشروعات "فوق الخيال"، مثل مشروع تبطين الترع، قائلا: لا نقبل بالتعديات على قدرات الدولة من أجل تحسين أحوال المواطنين.


وأكد أنه سيتم وقف كل الدعم المقدم من الحكومة مثل الخبز أو الدعم التمويني وغيره لمن يتعدى على أراضي الدولة ومنشآت الري أو جسور الترع والمصارف.


وأضاف: "سواء كان تعدي على أراضي زراعية أو تعدي على منشآت وجسور هذا كلام غير مقبول "كان ممكن يكون مقبول قبل كده دلوقتى لا.. حد يقولى زعلان.. لا أنا خايف عليكوا.. كان بيعدى 80 مليون متر مياه كافيين للرى.. بقوا 30 مليون.. ليه بنعمل كده؟!".


وتابع: "المياه عزيزة علينا.. حجم المياه اللى بيجلنا مش كتير ومش هيتغير إلا من خلال تحسين استخدام هذه المياه".


وقال الرئيس السيسى: "لما يحصل تعدي على أرض زراعية .. أو تبوير أرض زراعية نتيجة نقص المياه.. ونقص المياه هنا مش أن المياه اللى مقرر ليا هتقل.. لا.. مياهنا مفيش كلام فيها.. نحن نسعى لتحسين جودة وكفاءة نظم الري".

أكد أن مصر تعمل على تجهيز 500 ألف فدان في سيناء، من أجل زراعتهم بتكلفة تصل إلى نحو 160 مليار جنيه، لتجهيز شبكة الطرق وشبكة الكهرباء وشبكة نظم الري الحديثة وغيرها من المنشآت.

فيما قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن بلاده نفذت العديد من المشروعات التنموية في سيناء بتكلفة تتجاوز الـ 700 مليار جنيه خلال الـ 6 سنوات الماضية.

واستعرض بعض المشروعات التي تمثل نموذجا من الذى تم تنفيذه في سيناء، مثل مشروع ازدواج قناة السويس، والذى سجل رقما قياسيا من حيث الحجم والضخامة وسرعة الإنجاز، ومنطقة المزارع السمكية والتي ستكون الأكبر على مستوى العالم.

وأشار إلى أن مصر تنفذ العديد من المشروعات العملاقة لتحلية مياه البحر في سيناء، مثل محطة العريش بطاقة 300 ألف متر مكعب وقريبا تدخل الخدمة، بالإضافة إلى مشروعات الحماية من السيول والحفاظ على مياه الأمطار من خلال منظومة من السدود لاستغلالها في العديد من الأغراض.

وأشار إلى أنه تم إنشاء مشروعات الكهرباء لإقليم محور قناة السويس وسيناء، باستثمارات تصل إلى أكثر من 76 مليار جنيه لخدمة أغراض التنمية في سيناء.

وقال رئيس الوزراء إنه تم تطوير كامل لخطوط الغاز والبترول في إقليم قناة السويس من خلال مشروعات ضخمة لإمداد سيناء بالطاقة وخدمة الاقتصاد المصري بالكامل، وتم إنشاء مراكز لخدمة المستثمرين من خلال دخول القطاع الخاص والأهلي في سيناء قائلا "كان من الظلم دعوة القطاع الخاص في سيناء بدون بنية أساسية للتنمية والاستثمار، والدولة تمهد الأرض للدخول في عملية البناء والتنمية في سيناء".

تعليقات