رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

إيناس عبد الدايم: الاحتفاء بالمبدعين نهج نتبعه لتكريم رموز مصر

  • أحمد حماد
  • الإثنين 20 سبتمبر 2021, 9:20 مساءً
  • 615
صلاح عبد الصبور

صلاح عبد الصبور

أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الاحتفاء بمرور ٤٠ عامًا على رحيل صلاح عبد الصبور، بمؤتمر فارس الكلمة في المجلس الأعلى للثقافة، بحضور  الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس، الدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الدكتورة كرمة سامي رئيس المركز القومي للترجمة، والفنانة معتزة صلاح عبد الصبور ابنة الراحل، وعدد كبير من النقاد والشعراء والأدباء ومحبي الراحل.

قالت عبد الدايم: اليوم نحتفي بفارس الكلمة الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور الذي يعد شاعرا متميزا كما أنه فتح بابا جديدا في مسيرة الشعر العربي، فقد كان واحدًا ممن تجاسروا وخرجوا من عباءة القصيدة الكلاسيكية ليحفر مسارًا جديدًا في نهر الشعر.

وتابعت أن 40 عامًا مضت على رحيل قامة من رواد الكلمة أطلق إبداعاته شعرا ونثرا ومسرحا، وهو أحد رموز الإبداع المصري وأحد رواد حركة الشعر الحر والحداثة العربية التى شكلت إبداعاته وجدان كل عاشق للفن والحياة.

 

وأشارت إلى أنه رحل بجسده فقط وبقيت إبداعاته لتؤثر في أجيال متعاقبة من الشعراء في مصر والبلدان العربية فقد كان صاحب فلسفة خاصة في الكتابة.

وأكدت حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تكريم المبدعين من الرموز المضيئة الملهمة التى حلقت في سماء الإبداع، ومن هنا كان الاهتمام بالاحتفاء بالشاعر الكبير صلاح عبد الصبور ليس عبر مؤتمر واحد أو أمسية نقدية وشعرية واحدة، بل نحن اليوم ندشن عدة فعاليات تشارك فيها قطاعات وزارة الثقافة المتعددة على مدار شهرين من الآن في مواقع متنوعة.

وأضافت: اليوم نطلق من المجلس الأعلى للثقافة مركز إشعاع رموز مصر الثقافية والوطنية لنصل بها إلى مسقط رأس عبد الصبور في محافظة الزقازيق يوم ٢٨ أكتوبر المقبل باحتفالية مسرحية كبرى تحت عنوان "الفارس لا يغيب"، تقام بقصر ثقافة الزقازيق وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

كما نعلن اليوم عن مسابقة صلاح عبد الصبور للمسرح الشعري التى ينظمها قطاع الإنتاج الثقافي، وما يسعدني في هذا المقام أن الجائزة الأولى تتمثل في إنتاج العمل المسرحي الفائز  وعرضه على أحد المسارح التابعة للبيت الفني للمسرح بالإضافة إلى جوائز مالية يقدمها المركز القومى للمسرح لنساهم في إعادة إحياء المسرح الشعري، كما سيتم إطلاق بث لقصيدة "فصول متنوعة" من ديوان "شجر الليل"، مترجمة إلى اللغات "الإنجليزية ، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإيطالية"، أعدها المركز القومي للترجمة بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية لتبث من خلال مكاتبنا الثقافية في دول العالم.

وأوضحت أن دار الكتب والوثائق القومية أصدرت بيبلوجرافيا عن أعمال صلاح عبد الصبور إلى جانب إعلان الهيئة المصرية للكتاب عن تخفيض على كافة إصدارات صلاح عبد الصبور لتتاح للجمهور بأسعار رمزية، إضافة إلى إصدار المركز القومي للمسرح عددا خاصا من مجلة المسرح عن المسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور في مطلع أكتوبر المقبل وتنظيم عدد من الندوات الفكرية والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والمسابقات الشعرية من خلال قطاعات الوزارة، ونوهت بأن الاحتفاء بالمبدعين نهج سنكرره لتكريم رموز الوطن حرصا منا على تعريف الأجيال الشابة بعطاء هذه القامات وأثرها الذي لا نزال نحتذي به حتى الآن لتظل الثقافة كما كانت دائما في طليعة مقومات هذا الوطن العظيم وومقومات النهضة الشاملة التى تشهدها البلاد. وستظل مصر عامرة بمبدعيها ومثقفيها المعبرين عن قوتها الناعمة صاحبة التأثير العميق على الأجيال.

 

تعليقات